§ منتديات لقاء العرب §
مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه 920826ن الرحيم
Surprised
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو فتسجيلك يشرفنا في الإنضمام الي أسرة منتديات لقاء العرب
التسجيل سهل جدا وسريع ..
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل عضو نشيط
** إدارة المنتدى **

§ منتديات لقاء العرب §
مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه 920826ن الرحيم
Surprised
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو فتسجيلك يشرفنا في الإنضمام الي أسرة منتديات لقاء العرب
التسجيل سهل جدا وسريع ..
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل عضو نشيط
** إدارة المنتدى **

§ منتديات لقاء العرب §
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مركز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اريج الورد
عضو جديد
عضو جديد
اريج الورد


انثى
عدد الرسائل : 479
العمر : 30
المدينة : algerie
الهواية : trénage de kung fu
المزاج : b1
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه   مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2008 5:12 pm


فى أواخر القرن السادس الميلادى، و وسط هذا الظلام المخيم من قضية المرأة فى جميع أنحاء العالم المتمدن و غير المتمدن يومئذ، انطلق من جزيرة العرب، من فوق رمالها الدكناء، و سهولها الجرداء و جبالها الحمراء من مكة: انطلق صوت السماء على لسان محمد (ص) يضع الميزان الحق، لكرامة المرأة و يعطيها حقوقها كاملة غير منقوصة و يرفع عن كاهلها وزر الاهانات التى لحقت بها عبر التاريخ و التى صنعتها أهواء الأمم، يعلق انسانيتها الكاملة، و أهليتها الحقوقية التامة، و يصونها عن عبث الشهوات و فتنة الاستمتاع بها استمتاعا جنسيا حيوانيا، و يجعلها عنصرا فعالا فى نهوض المجتمعات و تماسكها و سلامتها. (1)

و كان لأمير المؤمنين عليه السلام اهتمام خاص بالمرأة فتارة نراه ينظر اليها بما هى آية من آيات الخلق الألهى و تجلى من تجليات الخالق عز شأنه، فيقول عليه السلام:

«عقول النساء فى جمالهن و جمال الرجال فى عقولهم». (2)

فمن الواقع أن كل موجود هو آية و مظهر من مظاهر اسماء الله تعالى و ذلك لأن الخالقية التى هى صفة من صفات الله الفعلية، عبارة من تجلى الخالق فى المخلوقات المتعددة و قد أشار أميرالمؤمنين الى هذا المعنى حيث قال: «الحمدلله المتجلى لخلقه بخلقه» (3)

فعنوان التجلى من الطف و أدق التعابير العرفانية و الذى جاء فى كلمات العترة الطاهرة بحيث استطاع أن يجذب قلوب العارفين و السالكين الى الله تعالى، و ذلك لأن العارف محب قبل أن يكون مفكرا، يعلم صفات مقصوده و يلتذبها، ولا يقتنع بسماع صوت حادى قافلة الحق بل يسعى بلأرتقاء من العلم الى الشهود و من السماع الى العناق» (4)

احكام و صفات المرأة:-

يمكن النظر الى احكام المرأة و صفاتها من زاويتين، و البحث عنها من ناحيتين:الناحية الأولى: الاحكام التى تتعلق بها بما هى امرأة أى تتعلق بها لكونها أنثى، و هذه الأحكام ثابتة و مستقرة على مر القرون فلا تخضع للتبدل و التغيير، مثل وجوب الحجاب، و العفاف و مئا الاحكام التعبدية و غير التعبدية التى تختص بالمرأة و لا تتغير أبدا ولا تختلف فيها جميع النساء فالنساء جميعا سواسية فى هذه الاحكام،الناحية الثانية: ما يتعلق بأسلوب التربية و المحيط الذى تعيشه المرأة فاذا عاشت المرأة فى مجتمع يسمح لها بالتعلم و التفكير فحينئذ لا فرق بينها و بين الرجل. و اذا وجد فى بعض الاحيان نوع من التفاوت فهو كالتفاوت و الاختلاف بين الرجال أنفسهم، فعلى سبيل المثال لو فسح المجال للنساء الجديرات لخوض السلك الدراسى (حوزويا كان او جامعيا) و لتشارك المرأة الرجل فى طلب العلم و الخوض فى المسائل العلمية و المعارف الألهية و تطلع على المسائل و البحوث المطروحة كنظرية المعرفة . و معرفة حقيقة الانسان و الدنيا و الآخرة و سائر المسائل الاخرى المطروحة على الساحة العلمية و كذلك تطلع على طرق و مناهج التعليم و التبليغ كالرجل كما حدث ذلك ببركة الجمهورية الاسلامية. حيث فتح المجال للمرأة لتمارس عملها فى هذا المجال الحساس ـ فهل يصح حينئذ التمسك باطلاق الروايات الدالة على ذم المرأة و المنع من استشارتها و انها ناقصة العقل، كما جاء فى كلام اميرالمؤمنين (ع) «يا أشباه الرجال و لا رجال، حلوم الاطفال و عقول ربات الحجال» (5) و قوله عليه السلام «أياك و مشورة النساء فأن رأيهن الى أفن و عزمهن الى وهن ...» (6)

ان المرأة مساوية للرجل فى هذا المجال.

فالخلاصة: ان صفة (وهن العزم) لا تشبه الصفات و الاحكام الاخرى كوجوب العفاف و الحجاب اى ليست من الاحكام الثابتة التى لاتتغير بل هى صفة تابعة للظروف و الاسباب الخارجيه فلو توفرت الظروف للمرأة كما هى متوفرة للرجل فأن النمو العقلى و الأدراك عند المرأة سيكون بنوع آخر، اضف الى ذلك أن ذكاء و نبوغ النساء من الامور التى لا تنكر و لقد اثبت التاريخ البشرى و منذ القدم وجود نماذج من النساء النابغات بل اثبتث الوقائع التاريخية ان بعض النساء سبقن الرجال فى اتباع الحق و الاصغاء لنداء السماء.

فحينما اشرقت شمس الرسالة على الجزيرة العربية. و جاء الدين الجديد فى تلك الظروف العصيبة كان تشخيص الحق عن الباطل و اتباع الحق يحتاج نظريا الى عقل رشيد و ذهن و قاد لفهم و ادراك هذا الحق، و يحتاج ايضا الى عزم راسخ و قوة لا تقهر فى اتباع و قبول هذا الدين الجديد و الدفاع عنه لأن قبول الدين و الأعلان عنه يعنى التعرض لأنواع البلاء و المحن ولذلك اصبح الايمان فى تلك الظروف يعد من الامتيازات الخاصة و الفضائل التى يتحلى بها الشخص المؤمن رجلا كان أو امرأة.

و على هذا الاساس نعتبر سبق على (ع) للاسلام من فضائله عليه السلام و ذلك لانه لم يكن سبقا مكانيا أو زمانيا فقط و انه فاقد لأى قيمة جوهرية بل كان يمثل تقدم جوهرى يعكس حقيقة الذات و قيمة الشخصية. من هنا يمكن الاستدلال على تفوق النسوة الاتى آمن قبل ازواجهن تفوقا فكريا و عقليا و الاستدلال على عزمهن الراسخ و قوتهن التى لا تقهر.

ففى الوقت الذى نرى الكثير من الرجال لم يكتفوا بعدم الايمان و داروا ظهورهم كلمة الحق و الرشاد بل نرى الكثير منهم قد وقف جادا فى وجه الرسالة ساعيا لأطفاء نور وحى الرسالة . يذكر مالك بن أنس (95 ـ 179ه) فى كتابه (الموطأ) نماذج فى النسوة الآنى آمن و قد كان ازواجهن أو آباؤهن كفارا، و من هذه النماذج ابنة الوليد بن المغيرة زوجة صفوان بن امية حيث اسلمت قبل زوجها و كذلك ام حكيم بنت الحارث ابن هشام زوجة عكرمة ابن أبى جهل (7)

و قد جاء عن امير المؤمنين عليه السلام فى حديث الأربعمائة عند ما كان يتحدث عن تجهيز الميت و انه يجب على الانسان فى تلك اللحظات ان ينطق بالكلام الصواب الذى لا يعصى الله فيه، نراه عليه السلام يستدل على رأيه بمقولة الزهراء عليها السلام حين وفاة الرسول (ص). قال عليه السلام: فان فاطمة بنت محمد (ص) لما قبض ابوها ساعدتها جميع بنات Cool


مكانة المرأة:-

كما نظر اميرالمؤمنين (ع) للمرأة من زاوية كونها آية و تجليا من تجليات الخلق الألهى نراه (ع) ينظر اليها من زاوية اخرى و يقول (ع) «ان المرأة ريحانة و ليست بقهرمانة» (10) و من المعلوم ان النظرة القرآنية للخلق تشير الى ان الخلق قد امتزج بالجمال و الحسن سواء كان نفسيا أو نسبيا، سواء فى مجال الموجودات المادية أو فى مجال الموجودات المجردة، و هذا المعنى يمكن اداركه من خلال الآتيين التالتين:

الاولى قوله تعالى: «الله خالق كل شى» (11) التى تحصر الخلق بالله سبحانه و تدل على ان كل ما عدا الله فهو مخلوق لله تعالى سواء كان ماديا أو مجردا.

الثانيه: قوله تعالى «الذى احسن كل شى‏ء خلقه» (12) التى تدل على ان نفى العيب و النقص عن عالم الوجود سواء كان فى مجال النشأة المادية أو المجردة، فى مجال ذات الموجودات و صفاتهاكما أنه من الممكن استظهار الجمال النسبى لبعض الموجودات بالنسبة الى البعض الآخر من خلال الآية المباركة «انا جعلنا ما على الارض زينة لها» (13)

و من قوله تعالى «انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب» (14)

فمن خلال هذه الآيات ندرك الجمال النسبى بين الموجودات نسبة بعضها للبعض الآخر (15) و المرأة رغم انها مظهر الجمال الألهى تستطيع كالرجل نيل جميع الكمالات و المقامات المعنوية و هذا لايعنى ان المرأة كالرجل لا بدان تخوض جميع ميادين الحياة كالحرب و الاعمال الشاقة، بل ان الله تعالى جعل الرجل و المرأة احدهما مكملا للآخر.

فالمرأة ريحانة و زهرة تعطر الرجال بل تعطر المجتمع بعطرها عطر الريحان و الزهور، و لذا المرأة تغذى الرجل بالعاطفة و الحنان و هذا ما ندرك اثاره فى الحروب الاسلامية حيث لامجال فيها للوحشية و العنف و الخراب على خلاف الحروب غير الاسلامية، فخاصية العنف و الوحشية مفقودة بين المسلمين.

ففى الوقت الذى نرى فيه المسلمين يدعون المرأة الى الحجاب و العفة، ولكنهم فى الوقت نفسه يتخذون من عاطفة المرأة محورا أساسا فى مجال التربية، فالأسلام يدعو المرأة لخوض ميادين الحياة المختلفة تحت ظل الحجاب و العفاف و سائر الفضائل الانسانية لتشيع فى المجتمع الصفات الخيرة كالعاطفة، و الرقة و اللطف و الصفاء و الوفاء و الحنان و علاج الامراض الروحية و النفسية و ... فى الوقت الذى نرى فيه العالم المادى يدعو المرأة مجردة من حجابها و فضائلها الانسانية لتكون العوبة بيد الرجل و لتؤمن للرجال اشباع غرائزهم الحيوانية .

يأتون بالمرأة لتكون وسيلة لاشاعة الغرائز و الشهوات لا لاشاعة الفضائل و القيم و من المعلوم ان الشهوة لا تجلب سوى العمى و الصمم. و لذلك نرى الاسلام يؤكد على ان تأتى المرأة لخوض ميادين العمل المختلفة بحجابها بمعنى انها تأتى كمعلم للفضائل و العواطف لا لاثارة الشهوات و الغرائز.

شبهة نقصان الايمان:-

من الشبهات المطروحة فى مجال المرأة من الروايات ما جاء فى نهج البلاغه مما يظهر منها الذم للمرأة

حيث جاء فيه:-

«معاشر الناس ان النساء نواقص الايمان، نواقص الحظوظ، نواقص العقول فاما نقصان ايمانهن فقعودهن عن الصلاة و الصيام فى أيام حيضهن، و اما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد، و اما نقصان حظوظهن فموارثيهن على الانصاف من مواريث الرجال» (16)

للاجابة عن هذه الشبهة نرى من اللازم تقديم مقدمة فى مجال المدح و الذم الواردة فى بعض الآيات و الروايات.

اعامل النقص فى عقل المرأةذم عبادة

يصف عليه السلام المرأة بأنها «ريحانة و ليست بقهرمانة»[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mendes.alafdal.net
وهراني محمد
عضو جديد
عضو جديد
وهراني محمد


ذكر
عدد الرسائل : 989
العمر : 35
المدينة : الجزائر
الهواية : الجلوس امام النت
المزاج : رائع الهبال نموت علي الضحك ونبغي ليضحك وانت تاني
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه   مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 12:49 pm

مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Thank_you_comment_graphic_13مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Avatar7741_1مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه %20لنرتقيمكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه %20لنرتقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Hakim.alafdal.net
اريج الورد
عضو جديد
عضو جديد
اريج الورد


انثى
عدد الرسائل : 479
العمر : 30
المدينة : algerie
الهواية : trénage de kung fu
المزاج : b1
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه   مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 5:01 pm

شكرا لك محمد بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mendes.alafdal.net
 
مكانة المرأة عند امير المؤمنين رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
§ منتديات لقاء العرب § :: الاســـــــــــــــرة :: ::عــالــم حــواء ::-
انتقل الى: