§ منتديات لقاء العرب §
ن الرحيم
Surprised
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو فتسجيلك يشرفنا في الإنضمام الي أسرة منتديات لقاء العرب
التسجيل سهل جدا وسريع ..
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل عضو نشيط
** إدارة المنتدى **



مركز
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من مشايخنا الشيخ عمر بن ساعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجم المنتدى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 631
العمر : 29
المدينة : برج الغديـــــــــــر
الهواية : المطالعة
المزاج : لايوجد
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

مُساهمةموضوع: من مشايخنا الشيخ عمر بن ساعد   الخميس سبتمبر 15, 2011 11:16 am


الحمـد لله بنعمتـه تتم الصالحات , والصلاة والسـلام على سيـدنا محمد صاحب المعجـزات , وعلى ﺁلـه ومن والاه .

الوفـاء قليل في البشـر وأوفى الأوفيـاء من يفي للأمــوات لأن النسيـان غالبا ما يباعـد بين الأحيـاء وبينهـم فيغمطـون حقوقهـم ويجحـدون فضـائلهم , والاسـم إذا خـلا من نعـوت السيــادة وتجـرد من حـروف الزيـادة فصـاحبه هو السيـد , والصـرح أملأ
للعيـون ممـردا والسيف أرهب للنفـوس مجـردا .





وصـدق الشيـخ الإبراهيمي حين قـال :﴿ يمـوت العظمـاء فلا يندثـر منهـم إلا العنصــر الترابي الـذي يرجـع إلى أصلـه وتبقى معانيهـم الحيـة في الأرض قـوة تتحـرك ورابطـة تجمـع , ونـورا يهتدي وعطـرا ينعـش ﴾.

والعظمـة الحقـة عظمـة الخيـر والجمـال والمنفعـة مستمـدة عناصـرها الأولـى من ينابيـع النبـوة فكـل عظيـم أفـاد وهـدى ونفـع وأسعـد , فهـو سـائـر على قدم النبـوة .

والإمـام عمـر بن النيـة رحمـه الله وطيب ثـراه وأسكنـه جنـة الفردوس مع النبيين والصديقيـن والشهـداء والصـالحين , واحـد ممن أفـاد وهـدى ونفـع بدروسـه وسلـوكـه , وتوجيهه وإرشاده .
لقـد كان خروجـه للوجـود عـام 1340 للهجرة المـوافق ل : 1920 للميـلاد بقـريـة أولاد سيـدي احسـن الواقعـة في الجنـوب الشرقي بالنسبـة لقـرية الدشــرة وهي عبارة عن منطقـة نائيـة يعتمـد سكانها على تربيـة الماشيـة , وتبعـد عن غيـلاسـة مقر البلديـة بحـوالى 4 كم .


مسقـط رأس المـرحـوم





بدأ تعليـمه في الكتـاب بالقـريـة , ثـم أرسـل به مع مجمـوعـة من أتـرابـه إلى زاويــة القطـاطشـة بعيـن ولـمان أيـن يحفـظ القـرآن الكريـم وبعض العلـوم الدينيـة والمدنيـة .
قال رسـو ل الله صلى الله عليـه وسلم :

﴿ من سـلك طريـقا يلتمس فيـه علما نافـعا سهـل الله لـه طريـقا في الجنـة ﴾.
وبيـن عـامي 1934م و 1936 م طلب للتعليـم القـرﺁني ببلديـة مجـانة لأن والـده كان على عـلاقـة مع بعض أعيانـها , فطلبـوا منـه ذلك ,ولمـا كـان صغيـرا تكفـل بـه بن شنـاف الحـواس وهـو زعيـم الأعيـان فيهـا , وصديـق والـده( سـاعـد)رحمـه الله وأسكنـه فسيـح جنانـه .

وعشيـة اندلاع ثـورة التحـريـر المجيـدة عـام 1954 م عـاد الشيـخ: ابن النيـة عمـر إلى مسـقط رأســه أولاد سيـدي احسن
, وانضـم إلى صفـوف المنظمـة المدنيـة لجبهـة التحريـر الوطنـي , وكلف بالتعليـم القـرآني , وحـل الخلافـات والنزاعـات , والإشـراف على الزواج ومـا يتعلـق بالأسـرة آنـذاك .

وفي : 20 سبتمـبر 1958 م يكلف رسميـا من طـرف جيش التحـرير الوطنـي , ومع إعطـائه منحـة مقابـل عملـه عن طـريق النظـام الثوري .
وفي أوت عــام 1962 م يكلف من قبـل النظـام بالإمامـة للصلـوات الخمس وإقامـة صـلاة الجمعـة بمسجـد برج الغـدير بتكليـف ممضـي من قبـل قـاضي القسمــة الرابعـة بالناحيــة الثالثـة مـؤرخ في 28 أوت 1962 م .
وفي العـام 1963 م أنشـأ المسجـد الجامـع في القـريـة وعـاد إليه إمـامـا ومعلـما متطـوعا إلى غـاية : 1968 م حيث استدعـي وبإلحـاح شديـد من قبـل أهـل مجـانـة الـواقـعة جهـة الشمال الشرقي لمدينـة برج بوعريريج وتبعد عنـها بحوالي 12 كم, للعـودة إلى الإمامـة والتعليـم القـرﺁني بالمسجـد العتيـق., ولـم يكـن سـواه حتى في القـرى المجاورة , وقـام بما تنـوء به الجمـاعـة
.

مسجــد الأزهــر بمصــر






كان الشيخ الفاضـل عمـر بن النيـة رحمه الله خطيبا للجمعـة , وإماما للصـلوات الخمـس ومـؤذنا , ومعلما للقـرﺁن الكـريـم , ومرشـدا زيادة على الدور الحيـوي داخـل المجتمـع من ترشيـد وإصلاح ذات البيـن , وفض للخلافـات والنزاعـات في المجتمـع , ثم مكـونا للأئمـة على مستـوى الولايـة , فعضـو مؤسس للمجلـس العلمـي بمفتشيـة الشـؤون الدينيـة سـابقا .

وفي العـام 1991 م أختيـر ليكـون عضـوا مؤسسا لجمعيـة زوايا الجـزائـر .
وحضـر الملتقى الأول المنعقـد بالأوراسـي بالجـزائر أيـام : 14 | 15 | 16 ذو القعـدة 1411للهجـرة الموافق ل : 28 | 29 | 30 مـارس 1991 م .
وفي عـام 1993 م أحيـل على التقـاعـد وبعـد شهـر كلف مجـددا من طـرف النظـارة إمـامـا لمسجـد حي المـاجـن ببرج الغـديـر , نظـرا للصـراعات العنيفـة التي ميـزت الفتـرة , لأن النضـارة كانت تـدرك بأنـه لامنـاص من تكليفـه .

وكـان الأجـدر في ترشيـد الجمـاعـة وتهدئـة الوضـع وإعـادة الأمـور إلى نصـابها, والتفت حـوله الجمـاعة فعلـم وأرشـد وهـدى ونـور عقـولا ران عليها الضبـاب .
زاويـة أولاد سيـدي احسـن





لقـد كانت حياتـه رحمه الله وطيب ثـراه وقفـا لخدمـة الديـن والأمـة , وجهـادا في سبيـل إعـلاء كلمـة الله تعالى .

وفي 4 أفـريل 1998 م أصيب بمـرض الشلل النصفـي ولم يمهلـه طـويلا , ففي ليلـة الاثنيـن 20 أفريـل 1998 م كانت الوفـاة وكانت النهـاية للحيـاة الأولى رحمـه الله بقـدر ما أسـدى إلى أمتـه من خدمـات ونبـه الأذهـان , وأيقـظ النفـوس بالعلـم وبالتربية والتوجيـه بالكلمـة الصادقـة والخلـق الكريـم , والصبر على المكاره في الأيـام الحالكـات , فكنت لاتـراه إلا مكبا على مسـألة في الفـرائض يحلهـا أو مشكلـة فقهيـة ينظـر فيها .
وفي عـام 1967 م شـد الرحـال إلى بيت الله الحـرام رفقـة ابني عمـه الحـاج لخضـر بن رابـح , الحـاج محمد بن احمـد عن طـريق البـر , وفي مصـر مكثـوا بها شهـرا .

كان ملازما للأزهـر الشـريف , وكان له من بعض علمـائه أحاديث وأحاديث وكانت خلاصتها أن طلبـوا من صاحب مطبعـة الاستقـامة بالقاهـرة تدويـن اسمـه على غـلاف كتاب : الفقـه على المذاهب الأربعـة احتفاء بـه وإعجابا لما يليـه من اهتمـام بالفقـه المالكـي على وجـه الخصـوص .

لقد كان يـوم وفـاته حـدثا كبيـرا في تاريـخ المنطقـة, ورفض أهـل مجـانة بشـدة مسؤولهـم وعـامتهم نقـل جثمانـه إلى مسقـط رأسـه أولاد سيـدي احسـن , وأقـامـوا له مأتما يليـق بمقامـه الطاهـر , وبكـاه الصغيـر قبل الكبيـر في يـوم مهيب لم ينسـه أحـد .
رحمـه الله رحمـة واسعـة وأسكنـه جنـة الفردوس مع النبييـن والصديقيـن والشهـداء والصـالحيـن .

ولبـى روحـك السامي نـداء نـداء الله للابـرارخيـــر
تقـر به الحقـائق في نصـاب كعادتها الحقـائق لا تجــور
وشيعـت تشييــعا مهيــبا كان الخلـق فـاجأهـا النشور
فسـار الشعب خلفك في جلال وسيـل الدمـع مدرار غزيـر

_________________
اليوم.....

انا هنا

ولكن سوف ياتي يوم واكون للابد

لذا اذكروني دائماا بالخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/bennia.tamime
 
من مشايخنا الشيخ عمر بن ساعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
§ منتديات لقاء العرب § :: المنتديات التاريخية :: منتدى التاريخ الجزائري-
انتقل الى: