§ منتديات لقاء العرب §
ن الرحيم
Surprised
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو فتسجيلك يشرفنا في الإنضمام الي أسرة منتديات لقاء العرب
التسجيل سهل جدا وسريع ..
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل عضو نشيط
** إدارة المنتدى **



مركز
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شخصيات و مصطلحات ل 3 ع ت إجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الشعر
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2311
العمر : 25
المدينة : تيارت
الهواية : عاشقة ابدية للشعر و الشعراء
المزاج : كل مرة كيفاه تقدروا تقولو مغيمة
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: شخصيات و مصطلحات ل 3 ع ت إجتماعيات    الخميس أغسطس 11, 2011 1:23 pm

Surprised ورحمة الله وبركاته

مصطلحات و شخصيات تاريخية

هنري الملاح (1394 - 1460)
أمير برتغالي، أسس بسرقسطة أول مدرسة للملاحة، وشجع الرحلات الاستكشافية، وصل حتى خليج غينيا وجزر غرب إفريقيا.
أدولف هتلر (1889 - 1945)
رجل سياسة ألماني، ابن جمركي نمساوي، أسس الحزب العمالي الاشتراكي سنة 1920، سجن لمدة خمس
سنوات بعد فشل محاولته الانقلابية. اسس الشبيبة اللهتلرية سنة 1925، ونجح في الانتخابات البرلمانية سنة
1933 ثم استطاع الوصول إلى الحكم حيث كون نظاما نازيا هدد بتوسعاته كل أوربا وتسبب في اندلاع الحرب
العالمية الثانية وانتهى بالانهزام فيها.
هنري بيسمر (1813 - 1898)
إنجليزي، عرف بطريقته في إنتاج الفولاذ التي ساهمت في الرفع من الإنتاج بكلفة منخفضة عن السابق.
ياسر عرفات (1929 - 2004)
رمز النضال الفلسطيني، قائد حركة التحرير الفلسطينية (فتح) منذ سنة 1967 ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية
منذ 1969، أعلن سنة 1989 عن قيام دولة فلسطين وأصبح منذ 1994 رئيسا للسلطة المحلية بمنطقة غزة وعلى جائزة نوبل للسلام، انتخب سنة 1996 رئيسا للمجلس الوطني الفلسطيني ثم رئيسا لدولة فلسطين.
ايزنهاور:
انتخب رئيس للو.م.أ عام 1952 و يعتبر من الجمهوريين .جاء خلفا للرئيس هاري ترومان.و قد كان متصلبا في مواقفه اتجاه المعسكر الشيوعي.عرف بمشروع ايزنهاور
هاري ترومان:
رئيس للو.م.أ،ديمقراطي رافض للشيوعية مؤيد للرأسمالية لذلك جاء بمبدأ عرف باسمه سنة 1947
جورج مارشال:
كان رئيس هيئة اركان الجيش الأمريكي ثم وزير خارجية الو.م.أ من 1947-1948م حامل جائزة نوبل للسلام سنة 1953م.جاء بمشروع اقتصادي عرف بمشروع مارشال في جوان 1947
الكومنفورم: هو مكتب الاعلام الشيوعي اسسه الاتحاد السوفياتي في دول غرب اوروبا ودلك بهدف ضمها اليها حركة عدم الانحياز هي الدول المستقلة حديتا والحيادة ليست تابعة لاي معسكر اجرت اول اجتماع لها في 1956 في اندونيسيا وتاسست سنة1947م.
نيكيتا خروتشوف
زعيم شيوعى و رجل دولة سوفييتى. حكم الاتحاد السوفييتي من( 1953- 1964) و تميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية و بإرساء الدعائم الأولى لسياسة الإنفراج الدولى و التعايش السلمى شهدت فترة زعامة خروتشوف تطورات هامة منها حل الكومنفورم (1953) و إنشاء حلف وارسو عام (1955) و عقد اتفاقية الحظر الجزئى للتجارب النووية (1963).
ستالين
جوزيف فيساريونوفيتش ستالين 21 ديسمبر 1879 - 5 مارس 1953. القائد الثاني للإتحاد السوفييتي. ففي فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك. قام بنقل الإتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية.
هاري ترومان
هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون(خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ). الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية.
أيزنهاور
سياسي و عسكري امريكيوالرئيس رقم 34 تولى حكم الولايات المتحدة في الفترة من 1953 إلى 1961 كان رئيس اركان قوات التحالف خلال الحرب العالمية الثانية و خطط و اشرف على عملية غزو فرنسا و ألمانيا خلال عامي 1944 -1945 كان أول قائد لقوات حلف الناتو في عام 1949
جورج كاتليت مارشال (1880-1959)
ولد جورج مارشال في 31 ديسمبر 1880 في مدينة يونينتاون بولاية بنسلفانيا و تخرج من المعهد العسكرى بولاية فرجينيا عام 1901 و عُين ضابطاً برتبة ملازم ثان و خدم خلال السنوات السابقة للحرب العالمية الأولى فترتين في الفلبين و أُسندت إليه عدة مهام ميدانية كما عمل في عدة معاهد عسكرية.
كان جورج مارشال أشد معارضي ترومان و مشروعه بانشاء الدولة الصهيونية، اسرائيل، و المعروف أنه لم يتكلم قط مع الرئيس ترومان بعدها.
القطبية الثنائية:
وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية.
الستار الحديدي
يقال إن "ونستون تشرشل" هو من اصطلح هذا المصطلح، لكن في الحقيقة فإن "جوزيف جوبلز" وزير الدعاية النازي هو أول من استعمله، أما "تشرشل" -رئيس الوزراء البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية- فهو من جعل المصطلح شهيرا.
والستار الحديدي بمعنييه المادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.
الحلف العسكري
يكون الحلف العسكري بين دولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعية وهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهدات العسكرية.
الإمبريالية
الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب او/و صيانة الامبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول او بالسيطرة عن طريق السياسية او الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة او دول كانت موجودة ضمن امبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الاوربية الكبيرة باستعمال الدول الاخرى. اطلق هذا التعبير في الاصل على انكلترا وفرنسا اثناء سيطرتهما على افريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لانها تستخدم الدول المستعمرة على انها اسواق جديدة أو مصادر لمواد اولية
سياسة الإحتواء
سياسة الاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلم
الحرب الباردة :
توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989.
معسكر الدول الديكتاتورية:
وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان.
معسكر الدول الليبرالية:
يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة . وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك اللهدف.
مجلس الأمن:
أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية.
حق النقض ( الفيتو ):
تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هدا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنع مجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعمالله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء.
أسلحة الدمار الشامل:
تتمثل في القنبلة النووية و اللهيدروجينية و النيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها.
الصراع الإيديولوجي:
هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعية و الرأسمالية ) بحيث يحبذ كل منها القضاء على الآخر وفرض مذهبه.
الاستعمار المقنع:
هو الاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية.
سياسة ملء الفراغ:
هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية.
التحرر السياسي:
هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
السيادة:
هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات.
مبدأ ترومان :
مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه.
أهدافه الخفية:
ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،
ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط،
ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة،
ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة
مشروع مارشال:
مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات.
أهدافه الخفية:
ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها
ـ احتواء أوربا تحت الزعامة الأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيها
ـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفياتي
ـ إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة .
اقتصاد السوق:
يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع بتفاعل العرض و الطلب داخل السوق.
دول الجنوب:
مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتميز عن الدول الشمال المصنع.
دول الشمال:
هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمالا تنتمي إلى المنطقة الباردة و المعتدلة تشهد ازدهار وتقدم اقتصادي وتكنولوجي.
الرأسمالية:
مفهوم فلسفي تحول إلى نظام اقتصادي و اجتماعي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج.
النظام الاقتصادي العالمي:
واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوى الاقتصادية الكبرى و الرأسمالية.
التهيئة الإقليمية:
هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية.
التخطيط:
هو مجموعة إجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كل المجالات لتفادي الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية.
التنمية:
مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط و الوسائل و الإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات المتوفرة الذاتية من أجل تحقيق رخاء اقتصادي وازدهار اجتماعي.
المديونية:
هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها.
بورصة :
أوبورصة القيم المنقولة هي مؤسسة تابعة للسوق المالية، يتم فيها بيع و شراء الرقاع كالأسهم، أوالسندات أو سندات الشركات الكبرى خفية الاسم و التي تخضع لمعايير محاسبة مضبوطة، و تتصف بوضوحها في التسيير، و رقاعها مطروحة للتبادل في البورصة.عملية التبادل في البورصة يتولى القيام بها وسطاء لهم إمكانيات قانونية للقيام بذلك، لفائدة الناشطين الاقتصاديين أفرادا أو شركات وهم من يقومون بإعطاء أوامر البيع، أو الشراء.لكلّ بورصة مؤشر أسعار يهمّ عمليات تبادل أسهم أهم الشركات، مثل مؤشر داو جونز لبورصة وال ستريت بنيويورك وهو مؤشر يرتبط خاصة بصناعات التكنولوجيا العالية و مؤشر نيكاي لبورصة طوكيو، ومؤشر كاك 40 لبورصة باريس. إنّ ارتفاع قيمة المؤشر دليل على وجود حركية تبادل هامّة تطغى عليها طلبات الشراء على عروض البيع، مما يؤدّي إلى ارتفاع قيمة الأسهم. و هذه الوضعية تلاحظ عندما يسود لدى المتدخلين الاقتصاديين جوّ من الثقة في حالة الاقتصاد، أو على الأقل ثقة في حالة المؤسسات العملاقة. وعندما تنخفض قيمة المؤشر يعد ذلك دليلا على أنّ أوامر البيع تفوق طلبات الشراء بما يؤدي إلى انخفاض قيمة الأسهم، و هذا الانخفاض يمكن أن يكون وقتيا يلاحظ في مدّة تقـل عن الأسبوع، و سببه ترفيع البنك المركزي في قيمة فائض القرض أو قيمة فائض الإسقاط ، أو بسبب انهيار قيمة مادة أولية تحتكر إنتاجها بعض الشركات العملاقة المدرجة أسهمها في البورصة أوللتخفيض في قيمة العملة، أو لصدور إشاعات الغاية منها تحذير المساهمين من مستقبل الشركات التي يملكون رقاعها.أمّا إذا انهار المؤشر فذلك دليل على وجود عمليات مضاربة خطيرة يقوم بها بعض الوسطاء ممن يحذقون فنون التداول البورصوي، مثلما حدث في بورصات جنوب وشرق آسيا سنة 1998 ؛ أو وجود أزمة اقتصادية خطيرة مرتبطة خاصة بانخفاض مرابيح الأسهم التي تمنحها الشركات للمساهمين في رأس ماللها مما يشجع المساهمين على بيعها في أسرع وقت، فيكثر عرض الأسهم للبيع فتنهار بالتالي قيمتها، و يستغل كبار المضاربين الفرصة من المخاطرين فيشترونها بأثمان زهيدة، مثلما حدث أثناء أزمة 1929 .

هناك بورصات أخرى ، منها بورصة المواد الفلاحية بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة وفيها يتم تحديد أسعار المواد الفلاحية التي لها دور كبير في التجارة العالمية مثل القمح، و الذره، و السكر، و الصوجا ؛ إذ يتم فيها القيام بعمليات البيع و الشراء الكبرى حسب قوانين العرض و الطلب،وحسب مصالح المضاربين . و بورصتي المواد الطاقية بلندن ، و روتردام وهي بورصات حرة و فيها تحدّد أسعار النفط و الغاز الطبيعي حسب قوانين العرض و الطلب و حسب مصالح كبار المضاربين العالميين.و بورصة المعادن الثمينة بباريس، تحدد فيها أسعار الذهب، و البلاتين، و الفضة
تسويق :
التسويق أو الماركتينغ هو جملة الأفعال التي تكون الغاية من ورائها تحلـيل حاجيات السوق القائمـة أو السوق الممكنة لسلعة ما أو لخدمة معيّنة بواسطة دراسة أعداد المستهلكين الافتراضيين و طاقاتهم الشرائية و عاداتهم الاستهلاكية وهو كذلك جملة التدابير التي تمكن من تغطية تلك الحاجيات بواسطة تنشيط الدافعية نحو استهلاك تلك السلع أو الخدمات مثل تقدير الأثمان المربحة للمؤسسة المنتجة و تكون في نفس الوقت أثمانا ذات قدرة تنافسية ، و القيام بأعمال الدعاية اللازمة، و دراسة كيفيات البيع سواء البيع المباشر، أو البيع بالتقسيط ، أو البيع في مجالات معينة
تقويم بورصوي : أو الرسملة البرصوية هي مجموع قيم أسهم الشركات (عدد الأسهم في قيمتها) المرسمة بالبورصة
تبييض الأموال :
هو تويل الأموال الغير مشروعة المكتسبة من تجارة المخدرات وغير ذلك إلى أموال
مشروعة غير مريبة وتوظيفها في إستثمارات قانونية
لماذ؟
لكي لا يعرف القانون مصدر هذه الاموال (حسب معلوماتي وليس من طرف الاساتذة لكن التعريف مؤكد)
الفائدة من ذلك
الربح السريع والثروة الطائلة
تضخم مالي : خلل اقتصادي يتمثل في الارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا. أمّا أسبابه فعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراق نقدية بكيفية تتجاوز الحاجيات، أو الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد.و انتشار ظاهرة إصدار الصكوك بدون رصيد.وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أو بسبب ارتفاع أثمان المواد الأوّلية بصفة مفاجئة، مثل ارتفاع أثمان مواد الطاقة.وارتفاع حجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض، فتندر السلع أو الخدمات مما يرفع من أثمانها. و الطلب يمكن أن يكون مرتفعا من طرف العائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرف الخارج.من حلول التضخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقدية التي تتجاوز الحاجة الحقيقية للاقتصاد، و الضغط على الاستهلاك، و تقليص عجز ميزانية الدولة، و مراقبة مصادر التمنظمة عالمية للتجارة : OMC : منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت (الإتفاقية العامة للتعريفات والتجارة GATT التي نظمت التجارة العالمية وهي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت سنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمركية وتنظيم جولات مفاوضات دولية حول التعريفات الجمركية )
تتمثل مهام المنظمة العالمية للتجارة في وضع القواعد والقوانين المشتركة التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف . كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء وتعد المنظمة 149 بلدا سنة 2004 وقد انظمت اليها عدة دول تباعا حتى سنة 2006 منها العربية السعودية
مردود :
هذا المصطلح خاص بقطاع الفلاحة لأنّه يقيس معدل كمّية الإنتاج بالنسبة لوحدة مساحية معيّنة كاللهكتار، أو الفدّان، أو غيره. مثلا، ضيعة لها مساحة تساوي 100 هك ، زرعت قمحا في سنة معيّنة، و بلغ إنتاجها الجملي 2500 قنطار؛ في هذه الحالة يكون المردود مساويا لـ 25 قنطار للهكتار الواحد
مجموعة الثمانية :
اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا
محروقات :
هي المواد التي بفعل احتراقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلاللها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسام كبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري. والمحروقات السائلة، مثل النفط و مشتقـاته.ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي، و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. واخيرا المحروقات النووية
نمو اقتصادي : مؤشر كمي يقيس عملية الاثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية مددة ( سنة أو سنوات ) . يمكن قياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي . ويعد النمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد .
فيدرالية:
دولة مكونة من اتحاد " دول"، أو مقاطعات من أجل إقامة سياسة مشتركة في ميدان الدفاع، و السياسة الخارجية، و السياسة الاقتصادية و النقدية. لهذه الدولة الفيدرالية عاصمة واحدة، و رئيس واحد، و برلمان واحد، لكن لكل " دولة محلية " أو مقاطعة حكومة خاصة، و برلمان خاص، و حتى قوانين مدنية و جنائية خاصة. و نشير إلى أن الدول الفيدرالية التي تتميز بتجانسها العرقي و وحدتها الحضارية هي دول مستقرة تقدر أن تحافظ على وحدتها، ومحاولات الانفصال فيها ضعيفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا. إلا أن الدول الفيدرالية المكونة من " دول " مخـتلفة عرقيا و حضاريا توجد داخلها تيارات انفصالية قوية سهلت فرقعتها إلى دول مستقلة وحتى متعادية، مثلما حدث لفيدرالية الاتحاد السوفياتي، أو لفيدرالية يوغسلافيا سابقا.
قوة اقتصادية عالمية :
بلد مثل اليابان وألمانيا يمتلك جل مقومات القوة ( كالشساعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشري وجودته ونجاعة هياكل التنظيم ...)ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي لكن نفوذه الجغراسياسي محدود وضعيف
حرب باردة :
توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية الى سقوط جدار برلين سنة 1989
الإقليم :
في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحيةزوّد الخارجي
منظمة عالمية للتجارة : OMC :
منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت (الإتفاقية العامة للتعريفات والتجارة GATT التي نظمت التجارة العالمية وهي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت سنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمركية وتنظيم جولات مفاوضات دولية حول التعريفات الجمركية )
تتمثل مهام المنظمة العالمية للتجارة في وضع القواعد والقوانين المشتركة التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف . كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء وتعد المنظمة 149 بلدا سنة 2004 وقد انظمت اليها عدة دول تباعا حتى سنة 2006 منها العربية السعودية
مردود :
هذا المصطلح خاص بقطاع الفلاحة لأنّه يقيس معدل كمّية الإنتاج بالنسبة لوحدة مساحية معيّنة كاللهكتار، أو الفدّان، أو غيره. مثلا، ضيعة لها مساحة تساوي 100 هك ، زرعت قمحا في سنة معيّنة، و بلغ إنتاجها الجملي 2500 قنطار؛ في هذه الحالة يكون المردود مساويا لـ 25 قنطار للهكتار الواحد
مجموعة الثمانية :
اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا
محروقات :
هي المواد التي بفعل احتراقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلاللها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسام كبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري. والمحروقات السائلة، مثل النفط و مشتقـاته.ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي، و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. واخيرا المحروقات النووية
نمو اقتصادي :
مؤشر كمي يقيس عملية الاثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية مددة ( سنة أو سنوات ) . يمكن قياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي . ويعد النمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد .
فيدرالية:
دولة مكونة من اتحاد " دول"، أو مقاطعات من أجل إقامة سياسة مشتركة في ميدان الدفاع، و السياسة الخارجية، و السياسة الاقتصادية و النقدية. لهذه الدولة الفيدرالية عاصمة واحدة، و رئيس واحد، و برلمان واحد، لكن لكل " دولة محلية " أو مقاطعة حكومة خاصة، و برلمان خاص، و حتى قوانين مدنية و جنائية خاصة. و نشير إلى أن الدول الفيدرالية التي تتميز بتجانسها العرقي و وحدتها الحضارية هي دول مستقرة تقدر أن تحافظ على وحدتها، ومحاولات الانفصال فيها ضعيفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا. إلا أن الدول الفيدرالية المكونة من " دول " مخـتلفة عرقيا و حضاريا توجد داخلها تيارات انفصالية قوية سهلت فرقعتها إلى دول مستقلة وحتى متعادية، مثلما حدث لفيدرالية الاتحاد السوفياتي، أو لفيدرالية يوغسلافيا سابقا.
قوة اقتصادية عالمية :
بلد مثل اليابان وألمانيا يمتلك جل مقومات القوة ( كالشساعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشري وجودته ونجاعة هياكل التنظيم ...)ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي لكن نفوذه الجغراسياسي محدود وضعيف
الإقليم :

في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية
السوق هو المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون لعرض و طلب سلعة او خدمة معينة بصفة مباشرة او عن طريق الوسطاء و ليس من الضروري ان يكون المكان حيزا جغرافيا.

الطلب
هو مجموع الكميات المختلفة من السلع و الخدمات التي يرغب الافراد المستهلكون في شرائها ويستطيعون شرائها لقاء اسعار مختلفة و خلال فترات زمنية معينة
العرض
هو عبارة عن الكمية المعروضة من هذه السلعة عند سعر معين في وحدة زمنية معينة
تبييض الأموال :
هو تويل الأموال الغير مشروعة المكتسبة من تجارة المخدرات وغير ذلك إلى أموال مشروعة غير مريبة وتوظيفها في إستثمارات قانونية
تضخم مالي :
خلل اقتصادي يتمثل في الارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا. أمّا أسبابه فعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراق نقدية بكيفية تتجاوز الحاجيات، أو الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد.و انتشار ظاهرة إصدار الصكوك بدون رصيد.وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أو بسبب ارتفاع أثمان المواد الأوّلية بصفة مفاجئة، مثل ارتفاع أثمان مواد الطاقة.وارتفاع حجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض، فتندر السلع أو الخدمات مما يرفع من أثمانها. و الطلب يمكن أن يكون مرتفعا من طرف العائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرف الخارج.من حلول التضخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقدية التي تتجاوز الحاجة الحقيقية للاقتصاد، و الضغط على الاستهلاك، و تقليص عجز ميزانية الدولة، و مراقبة مصادر التزوّد الخارجي
الاعلام
يطلق مصطلح إعلام على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار و نقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدت موضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع. تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام .
بدأت وسائل الإعلام مطبوعة كما في حالة صحف و جرائد و مجلات ثم ظهرت المسموعة عند ظهور إذاعات الراديو و أخيرا ظهرت المرئية من سينما و تلفزيون و أخيرا ظهرت القنوات الفضائية .
صندوق النقد الدولي
هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 184 بلدا. وجرى العرف أن يرأسه فرنسي
دور صندوق النقد الدولي
يعمل صندوق النقد الدولي على تحسين الأحوال السائدة عالمياً من خلال ما يلي:
• التوسع المتوازن في التجارة العالمية،
• تحقيق استقرار أسعار الصرف،
• تجنب التخفيض التنافسي لقيم العملات،
• إجراء تصحيح منظم لاختلالات موازين المدفوعات
أهداف صندوق النقد الدولي
تتمثل أهداف صندوق النقد الدولي فيما يلي:
1- تشجيع التعاون الدولي في الميدان النقدي بواسطة هيئة دائمة تهيئ سبل التشاور والتآزر فيما يتعلق بالمشكلات النقدية الدولية.
2- تيسير التوسع والنمو المتوازن في التجارة الدولية، وبالتالي الإسهام في تحقيق مستويات مرتفعة من العمالة والدخل الحقيقي والمحافظة عليها، وفي تنمية الموارد الإنتاجية لجميع البلدان الأعضاء، على أن يكون ذلك من الأهداف الأساسية لسياستها الاقتصادية.
3- العمل على تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف والمحافظة على ترتيبات صرف منتظمة بين البلدان الأعضاء، وتجنب التخفيض التنافسي في قيم العملات.
4- المساعدة على إقامة نظام مدفوعات متعدد الأطراف فيما يتعلق بالمعاملات الجارية بين البلدان الأعضاء، وعلى إلغاء القيود المفروضة على عمليات الصرف والمعرقلة نمو التجارة العالمية.
5- تدعيم الثقة لدى البلدان الأعضاء، متيحاً لها استخدام موارده العامة مؤقتاً بضمانات كافية، كي تتمكن من تصحيح الاختلالات في موازين مدفوعاتها دون اللجوء إلى إجراءات مضرة بالرخاء الوطني أو الدولي.
6- العمل وفق الأهداف المذكورة آنفاً، على تقصير مدة الاختلال في ميزان مدفوعات البلد العضو والتخفيف من حدته.
ويسترشد الصندوق، في تصميم سياساته واتخاذ قراراته، بالأهداف المرسومة في هذه المادة.
النضام الدولي الجديد
هو النضام القائم في العالم بعد الحرب الباردة يخدم مصالح و م ا عاد بالضرر على دول العالم الثالث
ان النظام الذي كان سائداً منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، هو النظام الذي صاغته دول الحلفاء في مؤتمر (يالطا)، وأصبح مصدراً لشرعية العمل الدولي وأطاراً له، ومرجعاً للتطبيق، وأداة لتنفيذ قراراته، بما في ذلك النظام القانوني الدولي، إذ لا يمكن تصور وجود نظام دولي دون نظام قانوني دولي.
فالنظام القانوني الدولي هو (مجموعة القواعد القانونية الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول في الحرب والسلم، بما فيها المعاهدات والأتفاقيات والمواثيق الدولية)، والنظام الدولي هو (كافة التنظيمات والتقاليد والقواعد الأساسية المميزة لجماعة بعينها، والتي وافقت على قبولها وأتباعها في تنظيمها لما ينشأ داخل إطارها من علاقات وروابط ونطاق دراسته يشمل أنشطة عديدة من جوانب العلاقات الدولية، كالمعاهدات، والعلاقات الدبلوماسية، والقنصلية، الى جانب المنظمات الدولية).
المقصود بالنظام الدولي هو النظام بالمفهوم الأميركي، لأنه إذا ما أقررنا بوجوده، فأنه نشأ نتيجة عاملين أساسيين: هما غياب القطب السوفيتي، وإدراك الولايات المتحدة بأنها القوة الوحيدة القادرة على ملأ الفراغ بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية.
رونالد ويلسون ريغان, انجليزي: Ronald Wilson Reagan,
(ولد في 6 فبراير، 1911 - توفي في 5 يونيو 2004). كان الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الامريكية (1981 - 1989) والرئيس الثالث والثلاثين لولاية كاليفورنيا. كان ايضا ممثلا قبل ان يدخل في حياته السياسية. عندما توفي كان أكبر رئيس امريكي يعمر حيث بلغ عمره 93 سنة و 119 يوما بالاضافة إلى انه كان الاكبر حين انتخابه فقد كان عمره حينها 69 سنة و349 يوما.و كان مصابا بالزهايمر عند وفاته

ريتشارد ميلهوس نيكسون،
كان الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين (1969–1974) و نائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثين (1953–1961). اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترجيت تحت وطأة تهديد الكونجرس بإدانته. كان زعيما للتيار العالمي (المضاد للتيار الإنغلاقي) داخل الحزب الجمهوري.
فضيحة ووترغيت
من أشهر الفضائح الأمريكية، كان العام 1968 عام سيئاً على الرئيس ريتشارد نيكسون حيث فاز بصعوبة شديدة على منافسه الديموقراطي همفري، بنسبة 43.5 إلى 42%، مما جعل موقف الرئيس ريتشارد نيكسون أثناء معركة التجديد للرئاسة عام 1972 صعباً جداً. قرر الرئيس نيكسون التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت. وفي 27 يونيو 1972 ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة، كان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس نيكسون. واستقال على أثر ذلك الرئيس في أغسطس 1974.تمت محاكمته بسبب الفضيحة. في 8 سبتمبر 1974 أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فورد عفواً بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة.

ميخائيل سيرغيفيتش غرباتشوف (بالروسية: Михаи́л Серге́евич Горбачёв)
(ولد 2 مارس 1931)،شغل منصب رئيس الدولة في الإتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1988 و 1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و 1991 . كان يدعو إلى اعادة البناء او البروسترويكا و هي سياسة اصلاح اقتصادي جذري في الاتحاد السوفييتي يهدف للتطوير ليصبح الاتحاد السوفييتي قادرا على العمل بكفاءة و ليس فقط تشغيل الجموع ، أدت جهوده إلى انهاء الحرب الباردة ، ولكنها ادت ايضا وبشكل غير مقصود إلى انهاء سيطرة الحزب الشيوعي السوفيتي و انهيار الاتحاد السوفييتي



نيكيتا سيرغيفيش كريشوف (خروتشوف)
(بالروسية: Ники́та Серге́евич Хрущёв ◄ استمع (معلومات)، 17 إبريل، 1894 – 11 سبتمبر، 1971)
زعيم شيوعى ورجل دولة سوفييتى، حكم الاتحاد السوفييتي من(1953 - 1964) وتميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية وانتعاش التحريفية وبإرساء الدعائم الأولى لسياسة الإنفراج الدولى والتعايش السلمى التي تعتبر ردة عن القواعد اللينينية.
هواري بومدين ( بوخروبة محمد):
ابن فلاح بسيط من عائلة كبيرة العدد ومتوضعة ماديا، ولد في 23 أوت 1932 في دوار بني عدي بقالمة، تعلم اللغة العربية والفرنسية وهو في سن مبكرة وحفظ القرآن الكريم.
وتلقى تعليمه بجامع الزيتونة بتونس ثم جامعة الأزهر بمصر، وتلقى التدريب العسكري بمصر ثم عمل بها مدرسًا. مارس نشاطًا سياسيًا بارزًا وانتقل بعد ذلك إلى بجويلما بالجزائر في حركة الكفاح الوطني، وكان على اتصال بالوفد الخارجي لجبهة التحرير الجزائرية بالقاهرة.
انضم بوخروبة إلى المقاومة الجزائرية بمنطقة تلمسان سنة 1954م متخذًا اسم "هواري بومدين"، وأعقب بو يوسف في قيادة الولاية الخامسة بوهران سنة 1958م. وآلت إليه قيادة العمليات العسكرية بوجدة، غربي البلاد بالولايات الرابعة والخامسة والسادسة وبالقواعد العسكرية بالمغرب. أسس رئاسة لجيش التحرير في غار الدماء بتونس. وكان وزيرًا للدفاع في حكومة أحمد بن بيلاّ الأولى في سبتمبر 1962م بعد الاستقلال، ونائبًا لرئيس المجلس الثوري في مايو 1963م. انتخب عضوًا في اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني والمكتب السياسي. كان من أقرب الناس إلى الرئيس أحمد بن بيلا في بادئ الأمر، لكنه اتهم بن بيلا بممارسة سلطات رئاسية فردية واسعة، فقاد حركة التصحيح الثوري في 19 جوان1965م.
أصبح العقيد هواري بومدين رئيسًا لمجلس قيادة الثورة ورئيسًا للجمهورية، وبذل جهده في تأصيل فكرة الحزب الواحد والقيادة الجماعية وتحويل جبهة التحرير الوطني إلى حزب طليعي اشتراكي.وعمل على تكريس هيبة الدولة الجزائرية داخليا وخارجيا.
جوزيف بروز تيتو، (1892 ـ 1980م): زعيم سياسي، وأحد مؤسسي حركة عدم الانحياز. أسس حكومة شيوعية في يوغوسلافيا (السابقة) بعد الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م)، وبعد ذلك أصبح حاكم الدولة. في عام 1948م أعلن استقلال يوغوسلافيا عن السيطرة السوفييتية. ضرب بهذا التصرف مثالاً اتبعته الصين وبعض الدول الشيوعيّة في أوروبا الشرقية. كان تيتو أول زعيم شيوعي يسمح لشعبه ببعض الحرية الاقتصادية والاجتماعية.
حياته الأولى. ينتمي تيتو إلى عائلة ريفية في كومرفيك، بكرواتيا. وكرواتيا كانت جزءًا من النمسا ـ المجر. أصبح بعد ذلك عاملاً في الصناعات المعدنية. وتم تجنيده في الجيش النمساوي ـ المجري عام 1913م . في عام 1915م، في الحرب العالمية الأولى جُرح وسقط أسيرًا في يد القوات الروسية. في عام 1917م، أطلق الشيوعيون سراحه من السجن بعد أن استولوا على السلطة في روسيا، وكان قد انضم وقتذاك إلى الحزب الشيوعي.
في عام 1920م، عاد بروز إلى مسقط رأسه، التي حصلت على استقلاللها بعد الحرب العالمية الأولى التي انتهت عام 1918م. ساعد على تنظيم الحزب الشيوعي اليوغوسلافي المحظور قانونيًا، وأُرسل بروز إلى السجن عام 1928م. استخدم بروز اسم تيتو لإرباك الشرطة بعد إطلاق سراحه عام 1934م، وفيما بعد أضافه تيتو إلى اسمه الحقيقي. تولى منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي اليوغوسلافي خلال الفترة من عام 1937م إلى عام 1966م عندما أصبح رئيسًا للحزب.
خلال الحرب العالمية الثانية، نظّم تيتو وقاد الموالين والعصابات وحاربوا الألمان الذين كانوا يحتلون يوغوسلافيا. حاربت مجموعة مقاومة أخرى مضادة للشيوعية تسمى تشينيك الموالين ولكنها خسرت. بعد الحرب، أعدم تيتو قائد تشينيك، درازا ميهاتيلوفيتش.
القائد اليوغوسلافي. أنشأ تيتو الحكم الشيوعي في يوغوسلافيا عام 1945م، واعترفت به الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفييتي (السابق). أصبح تيتو رئيسًا للوزراء ووزيرًا للدفاع. إلا أن الجهود السوفييتية للسيطرة على يوغوسلافيا أدت إلى حدوث انشقاق بين ستالين وتيتو. طرد ستالين يوغوسلافيا من الكتلة السوفييتية عام 1948م. أصبح تيتو أول قائد شيوعي مستقل. وفيما بعد أصبح المتحدث الرسمي باسم الدول التي رفضت الانضمام أو الاشتراك في الحرب الباردة.
في عام 1955م اشترك في مؤتمر باندونج مع عبدالناصر ونهرو حيث انطلقت حركة الحياد الإيجابي وعدم الانحياز. وفي عام 1968م، ساند تيتو برنامج تحرير تشيكوسلوفاكيا وانتقد الاتحاد السوفييتي (السابق) لإرسالله قوات إلى الدولة لوقف الإصلاحات. في عام 1971م، أصبح رئيس المجلس الرئاسي الذي تشكَّل لحكم يوغوسلافيا احتفظ تيتو بصفته رئيسًا بكثير من السلطات حتى وفاته.

جواهر لال نهرو (1889 - 1964م):وهو ابن موتيلال وأول رئيس وزراء للهند. كان له تأثير استمر فترة طويلة على مؤسسات الوطن وطموحاته. أدى أيضًا دورًا رئيسيًا في الشؤون العالمية بوصفه أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز.
وُلد نهرو في مدينة الله أباد وأرسله والده إلى هارو إحدى المدارس الإنجليزية البارزة ثم إلى جامعة كمبردج حيث نال درجة في العلوم. وعاد إلى الهند عام 1912م وشارك في النضال الوطني ضد الإنجليز. وفي عام 1920م شارك في حركة العصيان المدني (عدم التعاون مع حكومة الإنجليز). وكانت هذه نقطة تحول في حياته من ناحيتين؛ فقد جعلته على اتصال بالمهاتما غاندي الذي ظل على صلة وثيقة به طوال حياته، وأعطاه الخبرة المباشرة حول مستويات الفقر والفاقة الموجودة في الهند. ومنذ ذلك الوقت، كرس حياته كلها للنضال الوطني. سجنه البريطانيون في مناسبات عديدة. رأس نهرو المؤتمر القومي اللهندي في أعوام 1929، 1936، 1937، 1946م، وكذلك بعد الاستقلال.
أدّى نهرو الدور الرئيسي في مفاوضات الاستقلال وجاء اختياره بالإجماع رئيساً للوزراء عام 1947م. تولى المنصب دون منافسة خطيرة حتى وفاته عام 1964م. وقاد حزب المؤتمر إلى النصر في ثلاثة انتخابات عامة متتالية. وبأفكار نهرو تبنت الهند دستورًا رفض الديانة في الأمور المدنية، وتبنى الديمقراطية البرلمانية. كما اقتنع أيضًا بأن الهند يمكن أن تتقدم اقتصاديًا بتبني التخطيط، الذي يمكن من الاستخدام الأمثل للعلم الحديث والتقنية الحديثة. وقد أشرفت لجنة التخطيط التي أسسها على سلسلة من الخطط الخمسية (لمدة خمس سنوات)، أنشئت خلالها صناعات الفولاذ والصناعات الثقيلة تحت سيطرة الدولة. وكان نهرو مصممًا على تحويل اللهند إلى بلد اشتراكي، لكنه أصر أيضًا على أن يتحقق ذلك من خلال عملية ديمقراطية.
وعلى النطاق العالمي، عمل نهرو مع الزعيم المصري جمال عبدالناصر ورئيس يوغوسلافيا ـ سابقًا ـ جوزيف بروز تيتو والرئيس الأندونيسي أحمد سوكارنو لتأسيس حركة عدم الانحياز. كما أسس نهرو أيضًا علاقات ودية مع الاتحاد السوفييتي (سابقًا). وقد أدت هذه الحركة إلى بعض العداء مع الولايات المتحدة تجاه الهند. وسارت هذه العداوة إلى الأسوأ بسبب انحياز الولايات المتحدة إلى جانب باكستان. وفي البداية، كان نهرو ينشد الصداقة والتعاون مع الصين، لكن عملاقي آسيا أصبحا بالتدريج يتنافسان على زعامة آسيا. وتطورت الخلافات على الحدود إلى حرب شاملة عام 1962م. انتهت الحرب بهزيمة الهند التي ألقت بظلاللها على السنوات الأخيرة من حكم نهرو. وقد توفي بعد إضراب مايو 1964م.
لم تدم كل أعمال نهرو، وبصفة خاصة في المجال الاقتصادي؛ حيث اعتبرت الصناعات الكبيرة المملوكة للدولة عبئًا على النمو، لكن أشد نقاده ضراوة يسلمون بأن اللهند الحديثة مدينة لنهرو بحنكته وزعامته.

جمال عبد الناصر (1337-1390هـ، 1918 -1970م):جمال عبد الناصر مؤسس النظام الجمهوري في مصر بعد أن قاد ثورة يوليو 1952م التي أطاحت بالملك فاروق. وُلِدَ بالإسكندرية في أسرة تنتمي إلى بلدة بني مُر بمحافظة أسيوط، نشأ وتعلم بالإسكندرية والقاهرة ثم التحق بالكلية الحربية عام 1937م وتخرَّج ضابطًا عام 1938م وعين بسلاح المشاه في أسيوط ثم نقل إلى الإسكندرية. عمل في جمهورية السودان ثم عينُ مدرسًا بالكلية الحربية، وقد التحق دارسًا بكلية الأركان وعُين مدرّسًا بها.
واشترك عبد الناصر في حرب فلسطين (1948م) وحوصرت فرقته في الفالوجا. وبدأ عبد الناصر يخطط للتنفيذ العملي للثورة المصرية ضد الفساد. أخذ ينظم جماعة الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة في 23 يوليو 1952م. وفي يونيو 1953م، تقلد عبد الناصر منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية. وفي فبراير 1954م عين رئيسًا للوزراء، وأصدر كتاب فلسفة الثورة. وفي عام 1955م، أدى دورًا مهمًا في مؤتمر باندونج، حيث انطلقت دعوة الحياد الإيجابي من دول آسيا وإفريقيا، وتطوّرت إلى مبدأ عدم الانحياز، وكان له دورٌ بارزٌ في ذلك. وفي عام 1956م، وقَّع معاهدة مع إنجلترا لجلاء القوات البريطانية من قاعدة قناة السويس بعد استعمار دام نحو ثلاثة أرباع قرن (1882 - 1956م). وفي العام نفسه، أصدر عبد الناصر مشروع دستور جديد، وتم استفتاء شعبي على الدستور وعلى رئيس الجمهورية. واجتمع عام 1957م أول مجلس نيابي بعد الثورة تحت اسم مجلس الأمة. وفي 26 يوليو 1956م، أمم قناة السويس على أثر انسحاب البنك الدولي وكل من أمريكا وإنجلترا من تمويل بناء السد العالي. وفي أكتوبر 1956م، اعتدت إسرائيل وفرنسا وإنجلترا على مصر كرد فعل لتأميم القناة، فقرر ألا تستسلم البلاد للعدوان إلى أن انتهت الحرب بانسحاب الدول الثلاث المعتدية. وعلى أثر ذلك نال عبد الناصر الاحترام كرجل دولة كبير. وفي فبراير 1958م قامت أول جمهورية عربية متحدة بين مصر وسوريا أعقبها اتحاد فيدرالي بين الجمهورية الجديدة واليمن. وقد انتكست في عهده أول تجربة وحدوية بين مصر وسوريا إثر الانفصال في سبتمبر 1961م. وفي 17 أبريل 1963م، وقع عبد الناصر ميثاق الوحدة بين العراق وسوريا ومصر. وأصدر القرارت الاشتراكية، وأمم المؤسسات الكبيرة وقاد عمليات التمصير وتحديد ملكية الأرض الزراعية. وقد نال الفلاحون والعمال مزايا كبيرة في ذلك العهد. وأعلن عبد الناصر مبادئ الفكر الجديد وأسس تنظيم الاتحاد الاشتراكي العربي الذي حل ّمحل الاتحاد القومي (1957م). وفي المجال العربي، ساند عبد الناصر ثورة الجزائر (1954-1961م) ضد الاستعمار الفرنسي بتقديم العتاد. وفي المجال الإفريقي، شارك في مؤتمرات الدار البيضاء (1962م)، وأديس أبابا (1964م)، حيث وضع ميثاق الوحدة الإفريقية، ووقع اتفاقيات اقتصادية وثقافية مع كثير من البلدان الحديثة الاستقلال. سافر إلى اللهند ويوغوسلافيا وروسيا، كما شارك بشكل بارز في دور الانعقاد الخامس عشر لهيئة الأمم المتحدة عام 1960م. وفي عهد عبدالناصر في يونيو عام 1967م ووجه الجيش المصري بنكسة خطيرة، حيث تمكنت إسرائيل في عدوانها على الأمة العربية من احتلال كامل شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية ومرتفعات الجولان وتدمير القوة الجوية المصرية.
توفي عبد الناصر في آخر أيام مؤتمر القمة العربي الذي عقد بالقاهرة لمناقشة أزمة أيلول الأسود بين الأردن وحركة المقاومة الفلسطينية والتي وقعت في الفترة 25 - 28 سبتمبر 1970م.
أحمد سوكارنو (1901 - 1970م):زعيم سياسي إندونيسي قاد كفاح الشعب الإندونيسي نحو الاستقلال عن الحكم اللهولندي، وظل يشْغل منصب رئيس إندونيسيا خلال الفترة من عام 1945م حتى عام 1967م.
وُلد سوكارنو في مدينة بليتر شرقي جاوه، وكان والده يعمل مدرساً بإحدى المدارس بجاوه، أمّا والدته فقد نشأت في مدينة بالينز، وغرس فيه والده مُنذ الصغر نمط التعليم الغربي. تزوج عام 1922م بأرملة غنية من جاوه تُسَمى إنجيت جرنشيه، وكانت تكبره سنًا، وتزوج من بعدها بعدة نساء أخريات.
تخرج سوكارنو من المعهد الفني في باندونج غربي جزيرة جاوه، وحصل على درجة في الهندسة المدنية عام 1926م، ولكنه بعد عمله لفترة قصيرة مهندسًا معماريًا تخلى عن مهنته وتحول إلى الأنشطة القومية، وأشعل سوكارنو بخطبه الحماسية الحركة القومية، وسرعان ما جذب الأنظار إليه على نطاق واسع. وفي عام 1929م قامت الحكومة الهولندية باعتقاله وسجنه لمدة عامين، والتحق بعد إطلاق سراحه عام 1931م بالحزب الإندونيسي الذي يعرف باسم بارتندو، ثم أصبح رئيسًا له، وقد استمر في العمل جاهدًا نحو استقلال إندونيسيا إلى أن تم القبض عليه مرة أخرى عام 1933م، وأُرْسِل إلى المنفى في فلورز وهي إحدى جزر سوندا الصغرى شرقي إندونيسيا. وخلال الحرب العالمية الثانية قام اليابانيون عام 1942م بغزو جزر الهند اللهولندية، وأطلقوا سراح سوكارنو الذي قام خلال فترة الاحتلال الياباني من 1942م إلى 1945م مع المجاهدين الإندونيسيين بالتعاون مع اليابانيين. وأدخل سوكارنو في خطبته التي ألقاها في أول يناير عام 1945م مفهوم المبادئ الخمسة (البانتشاسيلا) الذي أصبح فيما بعد فلسفة للدولة في الحصول على الاستقلال.
في 14 أغسطس عام 1945م استسلم اليابانيون في الحرب، وفي 17 أغسطس 1945م قرأ سوكارنو مع رفيق نضالله محمد حتا الإعلان التاريخي لاستقلال إندونيسيا، وأصبح سوكارنو رئيساً لجمهورية إندونيسيا الجديدة وظل يشْغَلُ هذا المنصب لمدة تزيد على عشرين عامًا.
وقضى سوكارنو السنوات الأربع الأولى من حكمه في الصراع مع الهولنديين الذين كانوا يريدون استعادة سيطرتهم على مستعمراتهم السابقة، ولذلك ألقوا القبض عليه مع بعض زملائه الوطنيين ونفوهم إلى جزيرة بنكا إحدى الجزر النائية عن سومطرة، وأخيرًا وافق اللهولنديون عام 1949م على استقلال إندونيسيا، وعاد سوكارنو إلى جاكرتا لاستئناف مهام منصبه رئيسًا لإندونيسيا.
الاستقلال. ظل سوكارنو الزعيم الأوحد لإندونيسيا حتى عام 1965م، وخلال تلك الفترة واجه تحديين هائلين: الأول حل مشكلة الفقر والفوضى الإدارية التي عمت البلاد بسبب الحرب، والثاني أن يوحد، ويقود بلادًا موزعة على عدة آلاف من الجزر، يسكنها نحو 250 جماعة منفصلة، ولكل جماعة لغتها، وثقافتها، وعاداتها، وتقاليدها المختلفة، وقد حقق نجاحًا نسبيًا في مواجهة تلك التحديات.
حاول سوكارنو خلال فترة حكمه تطبيق نظامٍ ديمقراطي في إندونيسيا، ولكنه لم ينجح، وأنشأ خلال الفترة من عام 1956م إلى عام 1959م ما أطلق عليه اسم الديمقراطية الموجهة وبمقتضى هذه الديمقراطية تناقش الجماعات المختلفة بإندونيسيا القضايا المطروحة حتى تجد حلاً يمكن أن تقبله كل الجماعات الأخرى.
كان أهم إنجاز سياسي لسوكارنو المحافظة على التوازن بين الجماعات القوية المختلفة، وبصفة خاصة بين القوات المسلحة، والشيوعيين، والمسلمين. فلم تستطع أي جماعة منهم السيطرة على أمور البلاد، ولكن خلال الستينيات من القرن العشرين الميلادي أدت سياسات سوكارنو إلى عزل إندونيسيا عن البلاد المجاورة لها، مما أدى إلى ظهور العداوات وبصفة خاصة مع ماليزيا.
قامت مجموعة من ضباط الجيش الشيوعيين وضباط القوات الجوية في ليلة الثلاثين من سبتمبر 1965م باغتيال ستة من كبار جنرالات الجيش والاستيلاء على السلطة، وتمكنت قوات الجيش في جاكرتا بقيادة اللواء سوهارتو من قمع هذا التمرد واضطر سوكارنو في مارس عام 1966م إلى التنازل عن بعض سلطاته إلى سوهارتو الذي قام بحظر نشاط الحزب الشيوعي، واحتفظ سوكارنو بمنصبي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، ولكن سوهارتو سيطر على الحكومة في إندونيسيا بصورة متزايدة، وفي مارس عام 1967م اضطر سوكارنو أخيرًا إلى التنازل عن الرئاسة إلى الجنرال سوهارتو.
حاول سوكارنو أن يعيش في بوجور، ولم يستطع فانتقل فيما بعد إلى جاكرتا حيث أقام هناك حتى وافته المنية، وبقي الشعب متعاطفاً معه فاحتشدت الجماهير الغفيرة في جنازته لتشييع جثمانه.
وعلى الرغم من أن اسم سوكارنو توارى بعد عدة سنوات من إقصائه عن السلطة، وكانت الجهات الرسمية تتحاشى ذكر اسمه إلا أنه قد استعاد بعد وفاته سمعته الطيبة بوصفه بطلاً قوميًّا، ففي عام 1978م أمرت الحكومة ببناء مقبرة فخمة لسوكارنو.
مشروع مارشال: هو مشروع اقتصادي أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال يوم 5 جوان 1947م في خطاب ألقاه بجامعة مارفارد.يقضي اللمشروع بتقديم مساعدات اقتصادية للدول الأروبية المتضررة من الح.ع.2 قصد مساعدتها على بناء اقتصادياتها.قدرت هذه المساعدات ب 12 مليار دولار.
و اذا كان ظاهر المشروع هو اعادة انعاش اوربا و حماية النظام الرأسمالي فإنه يخفي أبعادا هي:
-ربط الاقتصاد الأوروبي بالأمريكي
-تطويق الشيوعية و منعها من الزحف نحو أروبا الغربية الرأسمالية.

مبدأ ترومان:هو مبادرة امريكية جاء بها الرئيس الامريكي هاري ترومان.و وافق الكونغرس على تبنيها في 12 مارس 1947م.يقضي المبدأ بتقديم مساعدات مالية عاجلة لكل من اليونان و تركيا قدرت ب 400 مليون دولار أمريكي لمساعدتها على مواجهة الشيوعية و التصدي للنفوذ السوفياتي المتربص بها.و حتى لا تسمح بأن يحصل في اليونان و تركيا ما حصل سابقا في رومانيا،بلغارياو بولونيا.

مبدأ جدانوف1947م:
ينص على ضرورة تقديم الدعم اللامحدود و التعاون و التنسيق بين جميع الاحزاب الشييوعية من خلال الكومنفورم.
الكومنفورم1947م:
أو مكتب الاعلام الشيوعي،أسسه ستالين و قد كان كرد فعل عملي بهدف بلشفة المنطقة و لتدعيم جهود روسيا و الديمقراطيات الشعبية لمواجهة مشاكل ما بعد الح.ع.2 و التصدي للمشاريع الامريكية

الكوميكون جانفي 1949 م: هو مجلس التعاون و التبادل الاقتصادي الذي يجمع الاتحاد السوفياتي و دول أوروبا الشرقية بهدف تنمية اقتصاد المعسكر الشرقي.
الحلف الأطلسي(الناتو):
تشكل في 4 أفريل 1949م بناء على معاهدة شمال الاطلسي.سمي بالاطلسي لانه يتكون من الدول المطلة على المحيط الاطلسي+بعض الدول المطلة على الب.أ.م مثل اليونان.مقر قيادته ببروكسل عاصمة بلجيكا.
جاء لضرب الحركات التحررية و تهديد المعسكر الشرقي بالقوة العسكرية.
حلف جنوب شرق اسيا 1954: تشكل الحلف بعد توقيع معاهدة مانيلا في 8سبتمبر1954م ضم استراليا،و.م.أ، بريطانيا، باكستان....جاء بهدف حماية المصالح الغربية و تطويق الشيوعية في الفيتنام و الصين الشعبية
حلف بغداد 1955:تشكل هذا الحلف بتاريخ 24 فيفري 1955م و ضم كلا من بريطانيا،تركيا و العراق.تحول في 1959م الى مايسمى الحلف المركزي بعد انسحاب العراق منه و تحول مقره الى تركيا.جاء بهدف تطويق الشيوعية و منعها من الانتشار بالاضافة الى اقامة قاعدة عسكرية ضخمة للغرب بجوار الحدود السوفياتية.
حلف وارسو ماي 1955 (بولونيا):
اسمه الرسمي" معاهدة الصداقة و التعاون و المساعدة المتبادلة": و هو منظمة عسكرية لدول أوربا الوسطى و الشرقيةالشيوعية.اسست هذه المنظمة لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاء حلف شمال الاطلسي، و قد كان من ابرز المحفزات لانشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو.استمرت المنظمة في عملها خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الانظمة الشيوعية و تفكك الاتحاد السوفياتي. و وقتاه بدأت الدول تنسحب منها الواحدة تلو الاخرى.
و حل الحلف رسميا في يوليو 1991
غاندي، موهنداس كرمشند (1869 - 1948م). أحد كبار القادة السياسيين في القرن العشرين. وقد دعاه الهنود المهاتما أي الروح العظيمة. ساعد على تحرير الهند من الحكم البريطاني بأسلوب فريد تمثّل في المقاومة دون عنف. واعتبره اللهنود أبًا لأمتهم تكريمًا له. سمى غاندي سيرته الذاتية قصة تجربتي مع الحقيقة. واعتبر غاندي الأهمسا (اللاعنف) الفضيلة المُثلى.
طور غاندي أسلوب عمل اجتماعي مباشر ارتكز على مبادئ الشجاعة، واللاعنف والحقيقة. وقد سمّي هذا الأسلوب ساتياجراها (قوة الحقيقة). وقد استخدم غاندي ومساندوه قوة الحقيقة للكفاح من أجل استقلال اللهند، ومن أجل إحداث تغييرات اجتماعية.
كانت قوة الحقيقة ـ وهي الأسلوب الحديث الفريد لحل النزاعات ـ أعظم تراث تركه غاندي للجنس البشري. وقد ثبتت صحة هذا الأسلوب عندما نالت الهند استقلاللها من البريطانيين.
وُلد غاندي في الثاني من أكتوبر عام 1869م في بوربندر في اللهند. كان في صباه خجولا وجادًا. تزوج وعمره ثلاث عشرة سنة من كاسترباي التي كانت تماثله في العمر.
وعندما بلغ عمره تسعة عشر عامًا سافر إلى إنجلترا لدراسة الحقوق. وفي عام 1891م، عاد إلى الهند لممارسة مهنة المحاماة إلا أنه لم يحقق نجاحًا يذكر. وفي عام 1893م رحل غاندي إلى جنوب إفريقيا، وأقام هناك 21 عامًا يعمل مدافعًا عن حقوق الهنود. وقاد الكثير من الحملات لصالح حقوق الهنود في جنوب إفريقيا، كما قام بتحرير صحيفة الرأي اللهندي. وقد ألقي البريطانيون القبض عليه عدة مرات إلا أن جهوده أثمرت إصلاحات مهمة.
وفي جنوب إفريقيا طور غاندي وبشكل كامل فلسفته في الحياة، حيث اعتقد بأن الحياة كلها هي جزء من حقيقة روحية مطلقة. فاللهدف الأسمى عنده هو تحقيق الذات. وكان غاندي يعتقد بأن جميع الأديان فيها بعض عناصر الحقيقة مما اعتُبر دليلا على تسامحه الديني. آمن بتقليل الاحتياجات المادية إلى أقصى درجة ممكنة للحصول على البديل وهو الجزاء الروحي. وبوصفه مصلحًا اجتماعيًا فقد كافح لتحرير المرأة وإلغاء طبقة المنبوذين والقضاء على التقسيم الطبقي.
وفي عام 1915م عاد غاندي للهند، وأصبح خلال خمس سنوات قائدًا للحركة الوطنية الهندية. وفي عام 1920م، بدأ برنامج الغزل والنسج اليدوي لمحاربة الواردات البريطانية. وخلال الحرب العالمية الثانية واصل كفاحه لتحرير اللهند من خلال العصيان المدني دون عنف.
واستطاعت الهند الحصول على الاستقلال عام 1947م، إلا أن غاندي لم يشارك في احتفالات يوم الاستقلال لما أصابه من حزن على تقسيم الهند، ونتيجة للاضطرابات العنيفة التي حدثت بين المسلمين واللهندوس.
وفي الثالث عشر من يناير عام 1948م، عندما بلغ من العمر 78 عاما بدأ صومه الأخير لإنهاء سفك الدماء بين اللهندوس والمسلمين وجماعات أخرى. وبعد اثني عشر يومًا من ذلك التاريخ وبينما كان في نيودلهي في طريقه لحضور إحدى المناسبات الدينية أطلق عليه الرصاص هندي معارض متعصب ضد برنامج غاندي للتسامح الديني بين جميع المذاهب والأديان.


كاسترو، فيدل (1926م - )
حكم كوبا منذ عام 1959م حين أطاح بالطاغية العسكري فولهينسيو باتيستا. حكم كاستروكوبا حكمًا استبداديا وجعل منها أول دولة شيوعية في النصف الغربي من الكرة الأرضية. اشتهر كاسترو بخطبه الملتهبة المعادية للأمريكيين .
وُلد كاسترو في بيران بالقرب من ماباري في كوبا. واسمه الكامل فيدل كاسترو روز. كان والده مهاجرًا أسبانيًا يمتلك مزرعة صغيرة. تخرج كاسترو في جامعة هافانا عام 1950م، وحصل على درجة علمية في القانون. افتتح كاسترو بعد ذلك مع اثنين من زملائه مكتبًا قانونيًا في هافانا. ترشح في عام 1952م لانتخابات مجلس النواب الكوبي، إلا أن القوات العسكرية بقيادة باتيستا عطلت الانتخابات وقضت على الديمقراطية في كوبا.
نتيجة لأعمال باتيستا، حاول كاسترو بدء ثورة ضد الاستبدادية في 26 يوليو 1953م. هاجمت قوات كاسترو ثكنات الجيش في مونكاوا في مدينة سانتياجو دي كوبا، وأُلقي القبض على كاسترو وحكم عليه بالسجن 15 عامًا، إلا أن باتيستا أطلق سراحه. في عام 1955م، قام كاسترو بتشكيل حركة 26 يوليو وهي مجموعة من الثوريين اشتقت اسمها من تاريخ انتفاضته الأولى. ذهب كاسترو إلى المنفى في المكسيك. غزت قوات كاسترو كوبا في ديسمبر عام 1956م، ولقي العديد من الثوار مصرعهم. هرب كاسترو والناجون معه إلى سييرا مايسترا، سلسلة جبلية في جنوب شرقي كوبا.
انضم السكان من المناطق القريبة إلى ثورة كاسترو. هرب باتيستا من كوبا في الأول من يناير 1959م وسيطر كاسترو على الحكم.
استولى كاسترو على ممتلكات الأمريكيين وبعض الأجانب الآخرين والكوبيين الأثرياء. واستولت حكومته في عام 1960م على مصفاة النفط الأمريكية في كوبا. أعلنت أمريكا بعدها وقف شراء السكر الكوبي، ورد كاسترو بالاستيلاء على جميع الأعمال التجارية الأمريكية في كوبا.
ساند كاسترو عددًا من الحركات الثورية في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وإفريقيا. حاولت الولايات المتحدة عزل كوبا عن باقي دول أمريكا اللاتينية، إلا أنها فشلت. طورت كوبا تحت قيادة كاسترو علاقات وثيقة مع الاتحاد السوفييتي (السابق) والدول الشيوعية الأخرى. وفرت حكومة كاسترو الخدمات التعليمية والعلاجية والإسكان للعديد من الكوبيين، إلا أن الاقتصاد ظل دائمًا في وضع مضطرب، على الرغم من الدعم الذي وجدته كوبا من حلفائها الشيوعيين. وفي تسعينيات القرن العشرين بدأت كوبا بعض الإصلاحات الاقتصادية المحدودة حيث خففت الدولة من سيطرتها على بعض القطاعات الاقتصادية. لقي كاسترو مساعدة حميمة من أخيه راوول الذي أعلنه خليفة له.
جيفارا، تشي (1928 - 1967م). كان العضو الثاني الأكثر نفوذًا في الحكومة الكوبية تحت إمرة فيدل كاسترو. وقد عمل وزيرًا للصناعة من عام 1961م حتى عام 1965م. وأدار إلى حد كبير التخطيط الاقتصادي الحكومي. قتل جيفارا على يد القوات البوليفية عندما كان يقود فرقة من رجال حرب العصابات للإطاحة بحكومة بوليفيا.
ولد جيفارا في روساريو بالأرجنتين، وكان اسمه الحقيقي إرنستو جيفارا لكن معظم الناس كانوا ينادونه بلقبه تشي.
حصل على درجة في الطب من جامعة بوينس إيريس، وأصبح جيفارا ثوريًا، لأنه كان يؤمن بأن قلب الحكومات بالعنف هو الوسيلة الوحيدة لتحسين الأحوال الاجتماعية واجتثاث الفقر.
في سنة 1954م شغل جيفارا مركزًا ثانويًا في حكومة جواتيمالا التي يساندها الشيوعيون. وبعد الإطاحة بالحكومة الجواتيمالية في تلك السنة، هرب جيفارا إلى المكسيك، والتقى هنالك بكاسترو والتحق بحركته للإطاحة بالحكومة في كوبا. عمل جيفارا طبيبًا وقائدًا عسكريًا في قوات كاسترو لحرب العصابات في كوبا خلال أواخر الخمسينيات من القرن العشرين. وبعد أن تسلم كاسترو مقاليد الأمور في كوبا سنة 1959م، عين جيفارا رئيسًا لبنك كوبا الوطني. اختفى جيفارا بينما كان في قمة نفوذه في كوبا، ثم ظهر قائدًا لفرقة رجال حرب العصابات في بوليفيا.
هو شى منه (1890-1969) (باللغة الفيتنامية: Hồ Chي Minh) مؤسس الدولة الفييتنامية الشمالية و رائد النهضة القومية في اللهند الصينية ينتمى إلى اسرة فقيرة معدمة رفاقه كانوا يدعونه "العم هو اللطيف"هاجر بريطانيا للعمل هناك عام 1914 خاض مع رفاقه حروبا محدودة ضد الاستعمار الفرنسى لبلاده 1917 التحق بالحزب الشيوعى الفييتنامى و اسس جريدة البرياء و اصبح عضوا فاعلا في الحزب.
فى عام 1924 قام بزيارة روسيا و في عام 1930 اسس "نفوين اى كوك"و الذى عرف فيما بعد باسم هوشى منه النواة الاولى للحزب الشيوعى الفييتنامى الذى اضحى الحزب الاساسى ضمن الحركة الوطنية الفييتنامية فى عام 1940 دخلت اليابان الحرب ضد فرنسا فاحتلت فييتنام و بسطت نفوذها مكان الفرنسيين و واصل هو شى منه نضاله السياسى و العسكرى ضد اليابانيين الذين خسروا الحرب العالمية الثانية في 14 آب 1945 و اعلن في 2 ايلول يوم توقيع اليابان على اتفاقية الاستسلام استقلال فييتنام اختصارها فيت منه اقرت اتفاقية بوتسدام حول المشكلة الفييتنامية بحلول البريطانيين مكان اليابانيين في جنوب خط عرض 16واحتفاظ هو شى منه بالمناطق الشمالية لخط العرض المذكور و مع تمركز هوشى منه في الشمال و دعم الصينيين له اتخذ من هانوي عاصمة لحكومته قامت القوات البريطانية بالسماح للفرنسيين باحتلال المنطقة الوسطى و الجنوبية(اللكوشنثين و الانام) من فييتنام خاض هو شى منه معارك عنيفة لاجبار الفرنسيين على الانسحاب و كانت هذه المعارك التى امتازت بحرب العصابات بقيادة القائد العسكرى جياب مرهقة و مكلفة للقوات الفرنسية المستعمرة فى عام 1949 اقيمت جبهة معادية للاستعمار الفرنسى في فييتنام قوامها هو شى منه و ماو تسي تونغ و الباتيت لا الذى كان يقود النضال العسكرى ضد فرنسا في لاووس ازاء هذا الحلف الثلاثى اقرت فرنسا بهزيمتها العسكرية في فييتنام و اعلنت استقلال فييتنام و لاووس و كمبوديا و عينت باوداى امبراطور الانام رئيس لفييتنام من اجل مواجهة الفييتناميين لبعضهم البعض فهناك قوات و حكومة فييتنامية عميلة للفرنسيين في الجنوب و قوات و حكومة فييتنامية مستقلة مدعومة من الصين في الشمال بقيادة هو شى منه استطاعت فرنسا أن تصور أن الحرب في فييتنام هى حرب داخلية أهلية ذات طابع دولى لتطلب من الولايات المتحدة المساعدة العسكرية و خصوصا ان الاميركيين كانوا ينظرون بقلق إلى نمو و تصاعد المد الشيوعى في اللهند الصينية مترافق هذا النمو مع اعلان الحرب الكورية(1950-1953) و دخلت الولايات المتحدة المستنقع الفييتنامى بدلا من الفرنسيين.
دعيت الاطراف المتحاربة و الصين لعقد مؤتمر بجنيف لتسوية المشكلة الفييتنامية و اراد الفيتكونج قبل بداية المفاوضات تحقيق نصر ساحق على الفرنسيين في اخر معقل لهم في (ديان بيان فوليكون)ليكون موقعهم قويا خلال المفاوضات و استطاعت قوات الجنرال جياب من تدمير اخر المعاقل الرئيسية للفرنسيين بعد حصار استمر 60 يوما
اقرت اتفاقية جنيف 21 تموز 1954 على تقسيم فيينام إلى جمهورية فييتنام الديموقراطية بقيادة هو شى منه شمال خط عرض 17 درجة و جمهورية فييتنام و حكومتها في سايجون جنوب هذا الخط بعد عامين من عقد اتفاقية جنيف اندلعت الحرب مجددا لتمتد إلى كامل شبة جزيرة اللهند الصينية وذلك بسبب تنامى الوعى السياسى في فييتنام الجنوبية و ازدياد النقمة على نظام الرئيس الفييتنامى الجنوبى (نغودين ديام)الذى فرضته الولايات المتحدة كرئيسا للوزراء على امبراطور باوداى اخذت الحرب تنتقل إلى جنوب فييتنام بشكل حرب عصابات على اتباع الرئيس و على الوجود العسكرى الامريكى و استطاعت القوى الشيوعية الجنوبية ان تؤسس جبهة التحرير الوطنية لجنوب فييتنام المسماة بالفيتكونغ كان دور هو شي منه في تلك الحرب رئيسيا اذ امن للثوار كل انواع الدعم و المساندة و هذا ما جعل الامريكان ينقلون المعركة إلى قلب فييتنام الشمالية عبر الغارات الجوية المتكررة و المدمرة دون تمييز على مدينة هانوي.
توفى هو شي منه في ايلول 1969 دون ان يحقق حلمه التاريخى بتحرير الجنوب و اقامة دولة فييتنام الموحدة لكن مع استمرار القتال من قبل الثوار و تحريرهم للمدن الفييتنامية الجنوبية الواحدة تلو الاخرى و تراجع القوات الامريكية استطاعت قوات الفيتكونغ في 29 نيسان1975 من اسقاط العاصمة سايجون نفسها و تغيير اسمها فورا إلى مدينة "هو شي منه".
(أي صاحب النفس العظيمة أو القديس، بالإنجليزية: Mohandas Gandhi) (و. 2 أكتوبر 1869 - 30 يناير 1948) أبو اللهند الحديثة.


- ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن التاسع عشر
رأسمالية نظام اقتصادي واجتماعي يقوم على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج، وحرية المبادرة و والمنافسة بدافع البحث عن الربح، تطورت حسب نشاطها الإنتاجي (تجارية ثم صناعية ثم مالية).
سهـم سند ملكية يمثل جزءا من رأسمال شركة مجهولة الاسم، تتحدد قيمته في البورصة .
شركاتمجهولة الاسم تتأسس تحت إسم مجهول و يتوزع رأسماللها إلى عدة أسهم، يمتلكها عدد من المساهمين بنسب
متفاوتة وبذلك يعتبر كل مساهم مالكا لجزء من رأسمال الشركة.
البورصة سوق مالية، تعرض فيها أسهم الشركات للتداول، وعلى أساس حجم الرواج تحدد أسعار السهم.
تركيز رأسمالي تركز الأنشطة الاقتصادية في يد عدد محدود من الشركات الكبرى.
النقابة تنظيم مهني يجمع عمال نفس الحرفة للدفاع عن مطالبهم ومصالحهم.
البورجوازية طبقة اجتماعية تملك وسائل الإنتاج، واكب تكوينها مراحل تطور الرأسمالية.
البروليتاريا لفظ يطلق على الطبقة العاملة التي تبيع قوة عملها في سوق الشغل مقابل أجر، ارتبط استعمال المفهوم
بالنظام الرأسمالي.

2 - الامبريالية وليدة الرأسمالية
الامبريالية حركة استعمارية توسعية، ظهرت بأوربا خلال القرن 19، وتهدف إلى الحصول على مناطق جديدة لتصدير
الفائض الصناعي والبشري وجلب المواد الأولية.

الحمائية سياسة اقتصادية تقوم على رفع قيمة الرسوم الجمركية على المواد المستوردة أو تحديد كمياتها بهدف حماية
السوق الداخلي من المنافسة الخارجية وتشجيع استهلاك الإنتاج المحلي.


لينين (1870- 1924)، فلاديمير إيلتش أوليانوف، مفكر وفيلسوف وسياسي، قائد الثورة الروسية التي أطاحت بالنظام
القيصري في روسيا في شهر أكتوبر سنة 1917.
اتفاقية
سايكس بيكو أبرمت بشكل سري سنة 1916 بين فرنسا وبريطانيا وروسيا، وسعت لتقسيم الممتلكات العثمانية بالمشرق
العربي فضحها لينين بعد قيام الثورة الروسية سنة 1917.

بلفور وزير خارجية بريطانيا، اشتهر بوعده للحركة الصهيونية بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
الثورة العربية الكبرى تطلق على الحركة التي قادها الشريف حسين وأبناؤه مدعومين من الإنجليز للقضاء على السلطة العثمانية
بمنطقة الشام والعراق سنة 1916.

- القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
الصهيونية حركة ظهرت خلال القرن 19، عمل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.
المنظمة الصهيونية منظمة يهودية عنصرية تكونت سنة 1897، بهدف تشجيع اللهجرة الصهيونية نحو فلسطين.
الوكالة اليهودية مؤسسة صهيونية كونت لتهيئ الظروف لتهويد فلسطين، اشتغلت إلى جانب إدارة الانتداب الفلسطيني.
عز الدين القسام من أبرز أعلام الكفاح الفلسطيني المسلح قتلته سلطات الانتداب سنة 1935.
مليشيات صهيونية فرق عسكرية تابعة للحركة الصهيونية، من بينها اللهاكَانا وشتيرن.
مؤتمر بال
المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد بمدينة بال في سويسرا يوم 30 غشت 1897، بدعوة من تيودور هيرتزل
زعيم الحركة الصهيونية.
العولمة ظاهرة تدويل المبادلات الاقتصادية والمالية والقيم السياسية والثقافية.



ارجو ان اكون قد افدت

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dz hicham
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 22
المدينة : tiaret
الهواية : football
المزاج : !
تاريخ التسجيل : 30/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات و مصطلحات ل 3 ع ت إجتماعيات    الجمعة أغسطس 19, 2011 3:50 am

jaid lakin tawil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر القلوب
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2026
العمر : 22
المدينة : mendes
الهواية : miqi c'est ma vie
المزاج : Be cool don't go to school
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات و مصطلحات ل 3 ع ت إجتماعيات    الإثنين أغسطس 29, 2011 3:51 pm

Cool

_________________
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

لا يقاس الحنان بالأحضان ....هناك من يضمك بين أحضانه.....
ويطعنك من الخلف بخنجر الخيانه....
والفرق شاسع مدفون بين المعلن والمكنون..

لا تقاس السعاده بكثرة الضحك....هناك من يلبس قناع الابتسامه....
وتحت القناع حزن دفين وغصات الم وانين..


.لا تقاس الحياة بنبض القلوب....
فهناك من قلبه تعفن داخل اضلعه.....
وهناك من مات ضميره وودعه......

وعلى الضفه الاخرى اخر كتمت انفاسه....
وثالث قتل احساس مقبرته.....
في عينيه حزن شديد.....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.htoof.com/2mintes.html
ملكة الشعر
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2311
العمر : 25
المدينة : تيارت
الهواية : عاشقة ابدية للشعر و الشعراء
المزاج : كل مرة كيفاه تقدروا تقولو مغيمة
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات و مصطلحات ل 3 ع ت إجتماعيات    الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:24 am

What a Face

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama relizan



ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 26
المدينة : relizan
الهواية : étudiant
المزاج : طيب
تاريخ التسجيل : 17/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات و مصطلحات ل 3 ع ت إجتماعيات    الإثنين مارس 17, 2014 5:33 pm

بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات و مصطلحات ل 3 ع ت إجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
§ منتديات لقاء العرب § :: منتدى التحضير للشهادة البكالوريا-
انتقل الى: