§ منتديات لقاء العرب §
ن الرحيم
Surprised
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو فتسجيلك يشرفنا في الإنضمام الي أسرة منتديات لقاء العرب
التسجيل سهل جدا وسريع ..
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل عضو نشيط
** إدارة المنتدى **



مركز
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشرون نصيحة للطلاب في الإختبارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وداد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 170
العمر : 25
المدينة : باتنة
الهواية : جزائرية
المزاج : cool
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

مُساهمةموضوع: عشرون نصيحة للطلاب في الإختبارات   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 4:17 pm

Surprised ورحمة الله وبركاته ،مبارك عليكم الشهر رمضان كريم شدوا حيلكم عشان نكمل الشهر الكريم أقدي مش نوم وبس عبادات وأدعية ...............ولا تنسوا الدراسة عالأبواب لذا أحضرت لكم نصائح للطلاب في الإختبارات
عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه وبعد
فإنّ الطالب المسلم يتوكّل على الله تعالى في مواجهة اختبارات الدنيا ويستعين به آخذا بالأسباب الشرعية انطلاقا من قول النبي صلى الله عليه وسلم : الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلا تَعْجَزْ . صحيح مسلم حديث رقم 2664.
ومن تلك الأسباب :
- الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري .
- أن يستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .
- إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبة والساعة لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة .
- تذكّر دعاء الخروج من البيت : ( بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أَزل أو أُزل ، أو أًظلم أو أُظلم ، أو أجهل أو يُجهل علي ) ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة .
- أن تسمي بالله قبل البدء لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .
- اتّق الله في زملائك فلا تُثر لديهم القلق ولا الفزع قبيل الاختبار فالقلق مرض معدٍ بل أدخل عليهم التفاؤل بالعبارات الطيبة المشروعة وقد تفاءل النبي صلى الله عليه وسلم باسم سهيل وقال : سهُل لكم من أمركم وكان يُعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع : يا راشد يا نجيح .
فتفاءل لنفسك ولإخوانك بأنكم ستقدمون امتحانا جيدا .
- ذكر الله يطرد القلق والتوتّر وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهوّنها عليك وكان شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله إذا استغلق عليه فهم شيء يقول : يا معلّم ابراهيم علمني ويا مفهّم سليمان فهمني .
- اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الإختبار ما أمكنك ، وحافظ على إستقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة .
- تصفح الإمتحان أولا ، والأبحاث توصي بتخصيص 10بالمائة من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة .
- خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقا ، وأثناء قراءة الأسئلة اكتب ملاحظات وأفكارا لتستخدمها لاحقاً في الإجابة .
- أجب على الأسئلة حسب الأهمية.
- ابتدئ بحلّ الاسئلة السهلة التي تعرفها . ثم اشرع في حلّ الأسئلة ذات العلامات الأعلى وأخّر الاسئلة التي لا يحضرك جوابها أو ترى أنّها ستأخذ وقتا للتوصّل إلى نتيجة فيها أو التي خُصّص لها درجات اقلّ .
- تأنّ في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التأني من الله والعجلة من الشيطان . " حديث حسن : صحيح الجامع 3011
- فكّر جيدا في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة ، وتعامل معها وفق التالي : إذا كنت متأكّدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة ، وإذا لم تكن متأكّدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثمّ اختر الجواب الصحيح بناء على غلبة الظنّ وإذا خمّنت جوابا صحيحا فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ - خصوصا إذا كنت ستفقد نقاطا عند الإجابة الخاطئة - ، وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالبا هو ما يقع في نفس الطالب أولا .
- في الإمتحانات الكتابية ، اجمع ذهنك قبل أن تبدأ الإجابة ، واكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها. ثمّ رقّم الأفكار حسب التسلسل الذي تريد عرضه.
- أكتب النقطة الرئيسة للإجابة في أول السطر لأنّ هذا ما يبحث عنه المصحح وقد لا يرى المطلوب إذا كان داخل العبارات والسطور وكان المصحح في عجلة .
- خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك . وتأنّ في المراجعة وخصوصا في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام ، وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة ولا يُزعجنّك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكّرا .
- إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فخذ درسا في أهمية المزيد من الاستعداد مستقبلا أو عدم الاستعجال في الإجابة وارض بقضاء الله ولا تقع فريسة للإحباط واليأس. منقول للفائده وخاصة للطلاب والطالبات ..



ينصح المختصون الطلاب أثناء الدراسة بالابتعاد عن التوتر لأنه يصعب من عملية الحفظ. وأكد المختصون ضرورة أن يحاول الطالب استذكار الدروس الطويلة على مراحل وترديد الأشياء التي حفظها بصوت عالٍ إذ إن ذلك يسرع من عملية الحفظ في الدماغ ومن الأفضل أن يتم ذلك قبل الذهاب إلى النوم.



كما ينبغي على الطالب أن يتمتع بالصبر و في حال أراد أن يستذكر معلومة صغيرة فمن الأفضل أن يكتبها على ورقة و يضعها في مكان يمكنه من رؤيتها ليرددها أو يقرأها وفي حال كانت المعلومة طويلة فمن الممكن أن يكتب ملخصاً لها أو رؤوس أقلام لأهم ما ورد فيها. وربما يحتاج الطالب لمن يساعده لاستذكار المعلومات لذا من الممكن أن يطلب من شخص ما أن يختبره أو يسأله أسئلة أو حتى أن يسمع له المعلومة بأكملها. وينبغي على الطالب أن يدرس في مكان هادئ ليتمكن من التركيز من دون أن يتشتت انتباهه, وفي حال كان الطالب يعاني خلال الدراسة فمن الممكن أن يبتكر طريقة لتعطيه الدافع مثل أن يكافئ نفسه بقطعة من الحلوى بعد الانتهاء من حفظ معلومة. ويذكر موقع "بارنتيغ تينز" إنه من الأفضل ألا تتم عملية الدراسة في الغرفة نفسها لأن الدماغ يربط المعلومة التي يحاول الطالب استذكارها بالأشياء الموجودة في الغرفة ما يصعب على الطالب تذكرها أثناء الامتحان. وأضاف الموقع: إنه من الأفضل أن يتبع الطالب الطرق السابقة الذكر في حال لم يكن لديه أي طريقة للدراسة.
ورمضان كريم وصحا فطوركم
اللهم يتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nina malak
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 142
العمر : 18
المدينة : taguine
الهواية : الرسم
المزاج : حنونة
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: عشرون نصيحة للطلاب في الإختبارات   الخميس أبريل 19, 2012 10:25 am

cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NOUSSEIBA



انثى
عدد الرسائل : 46
العمر : 23
المدينة : BISKRA
الهواية : المطالعة
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: عشرون نصيحة للطلاب في الإختبارات   الأحد سبتمبر 09, 2012 3:18 pm

thank"s alot for the informations
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرون نصيحة للطلاب في الإختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
§ منتديات لقاء العرب § :: رواق الجامعة :: قسم البحوث و المذكرات و الدروس-
انتقل الى: