الموضوع الثاني:النص:"والواقع أن هناك ناحيتين متمازجتين متدامجتين لا غنية لإحداهما عن الأخرى فهما كجانحي الطائر، بهما معا يحلق في الفضــاء، فان انكسر احد الجناحيــن عجز الطائـــر عن الطيران، هاتان الناحيتـــان همــــا:
الناحية المادية والناحية الروحية وإذا كانت الصناعة وما إليها هي التي (تمثل الكفاح) المادي، فان الأدب والفن وما إليهما هما غذاء الروح، وإذا (كانت الحياة المادية) هي منشآت ومدحرات وقوى وآلات، فان الحياة الروحية هي احاءات وتوجيهات ومثل وغايات. ولن تظفر بنظام إلا إذا كان هناك توجيه وإيحاء، ولن تصل إلى هدف إلا إذا كان مثال وغاية، ولن تسعد بالحياة المادية إلا إذا سعدت الروح، ولن تجني ثمرة الصناعة إلا إذا طابت لك ثمار الأدب والفن.
والأسبقية في الوجود هي للفنون والآداب، إذا كانت تتوهج وتزدهر قبل الصناعات ونحوها من الماديات
والفنون والآداب هي التي كان لها فضل الوحي في التقدم الصناعي بمعناه الواسع. البذرة في الحياة الإنسانية بذرة الفن هي التي انبتت كل الفضائل التي نعتز بها، هي التي سمت بالروح، وعمرت الوجدان واذكت الخيال، ورسمت الفضيلة، وهدت الى الحق والخير."
الاسئلــــــة:البناء الفكري: (10ن)1. لخص مضمون النص بأسلوبك الخاص؟
2. اشرح الموازنة التي احتواها النص.
3. لقد أكد الكاتب على ان الفنون والآداب كانت اسبق للظهور من الصناعات، أعط أمثلة حية من الواقع تؤكد ما ذهب إليه.
4. لم كانت الحياة المادية بحاجة ماسة إلى الحياة الأدبية؟
5. هل سار التقدم الصناعي والناحية الأدبية في خط متوازي في أوربا؟ علل.
6. ضع عنوانا مناسبا للنص.
7. حدد نزعة الكاتب من خلال نصه. وما مصدرها؟
البناء اللغوي: (10ن)1. أعرب ماتحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
2. مانمط النص؟ علل.
3. ماهي الروابط التي وظفها الكاتب في نصه؟
4. استخرج من الفقرة الأخيرة صورة بيانية ووضحها مبينا اثرها في المعنى.
5. استخرج من النص محسنا بديعيا واذكر نوعه.
6. استخرج من الفقرة الأولى كلمتين مترادفتين.
بالتوفيق