§ منتديات لقاء العرب §
حكم المظاهرات في الاسلام 920826ن الرحيم
Surprised
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو فتسجيلك يشرفنا في الإنضمام الي أسرة منتديات لقاء العرب
التسجيل سهل جدا وسريع ..
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل عضو نشيط
** إدارة المنتدى **

§ منتديات لقاء العرب §
حكم المظاهرات في الاسلام 920826ن الرحيم
Surprised
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو فتسجيلك يشرفنا في الإنضمام الي أسرة منتديات لقاء العرب
التسجيل سهل جدا وسريع ..
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل عضو نشيط
** إدارة المنتدى **

§ منتديات لقاء العرب §
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مركز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم المظاهرات في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف13
عضو جديد
عضو جديد
يوسف13


ذكر
عدد الرسائل : 1713
العمر : 34
المدينة : الجزائر
الهواية : كرة القدم
المزاج : vivant
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

حكم المظاهرات في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم المظاهرات في الاسلام   حكم المظاهرات في الاسلام Icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2009 1:59 pm

Surprised
ورحمة الله وبركاته :

(هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين
)


بعد ان رأينا مظاهرات (نبيها خمس) في تلك الفترة المتوترة وما شاهدناه
من فساد وعري وقد

كفتنا الجرائد مؤونة الذهاب الى ساحة الارداة (اردآها
الله) فرأينا صورا ما خلنا ان بنات الكويت

يفعلنها (وقد فعلن) فبعضهن رص
الصدر حتى كاد الثوب ينشق واخرى ضغطت على افخاذها

لتقسم الجسم تقسيما
واخريات نصبن خياما صغيرة للمكوث هناك خارج بيوتهن حتى يتحقق

النصر
البرتغالي الزائف كما قال قائلهم (ثورة حتى النصر) , من هذه الحادثة وغيرها رأيت ان
اضع

فتوى للشيخ العلامة محدّث الديار الشامية محمد ناصر الدين الالباني
-عليه سحائب الرحمة- تبين

حكم المظاهرات في الاسلام ,وهذا نصها
:

(السؤال: فضيلة الشيخ عندي أسئلة مهمة جدا وهي تخص بعض الشباب، فهذه
المسألة،

وأستسمح من إخوتي الكرام لأنها مهمة جدا للأمة أن ألقيها على
فضيلتكم وهي أولا:ماحكم

هذه المظاهرات؟ مثلا يجتمع كثير من الشباب أو
الشابات ثم يخرجون إلى الشارع ,الألباني:

والشابات أيضا؟ السائل: نعم ,
الألباني: ماشاء الله! السائل: قد حدث هنا، يخرجون إلى الشوارع

مستنكرين
لبعض الأفعال التي يفعلها الطواغيت أو لبعض مايأمر به هؤلاء الطواغيت أو مايطالب به


غيرهم من الأحزاب الأخرى السياسية المعارضة، ماحكم هذا العمل في شرع
الله؟الألباني: أقول

وبالله التوفيق الجواب عن هذا السؤال يدخل في قاعدة
ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام في

الحديث الذي أخرجه أبو داود في سننه
من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أو

من حديث عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما، الشك مني الآن، قال : قال رسول الله صلى الله عليه


وسلم : ( بعثت يبن يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل
رزقي تحت ظل

رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو
منهم).الشاهد من

الحديث قوله عليه الصلاة والسلام (ومن تشبه بقوم فهو
منهم)، فتشبه المسلم بالكافر لا يجوز

في الاسلام، وهذا التشبه له مراتب من
حيث الحكم ابتداءا من التحريم وأنت نازل إلى الكراهة، وقد

فصل في ذلك شيخ
الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في كتابه العظيم المسمى (اقتضاء الصراط


المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم) تفصيلا لا نجده عند غيره -رحمه الله-،
وأريد ان أنبه إلى

شيء آخر ، ينبغي على طلاب العلم أن ينتبهوا له وأن لا
يظنوا أن التشبه هو فقط المنهي عنه في

الشرع،،فهناك شيء آخر أدق منه ألا
وهو مخالفة الكفار، ، فهي أن تتقصد مخالفتهم في مايفعلونه

حتى لو كان هذا
الفعل الصادر منهم فعلا لا يملكون التصرف فيه بخلاف مافرض عليهم فرضا كونيا،


كمثل الشيب الذي هو سنة كونية، لا يختلف فيه المسلم عن الكافر لأنه ليس في
طوعهم ولا

إرادتهم وإنما هي سنة الله تبارك وتعالى في البشر ولن تجد لسنة
الله تبديلا، ومع ذلك فقد صح

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن
اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم)، فقد

يشترك المسلم مع الكافر
في شيبه وهو مفروض عليهما لا فرق، فلا تجد مسلما لا يشيب إلا

ماندر جدا كما
أنك لا تجد كافرا من باب أولى، فيصبح هنا اشتراك في المظهر بين المسلم وبين


الكافر في أمر لا يملكانه كما قلنا آنفا، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن نتقصد مخالفة

المشركين في أن نصبغ شعورنا سواء كان هذا الشعر لحية
أوشعر رأس، لماذا؟ ليظهر الفرق

بين المسلم والكافر، فما بالكم إذا كان
الكافر يتكلف عمل شيء ثم يأتي بعض المسلمين فيفعلون

فعلهم ويتأثرون
بأعمالهم، فهذا أشد وأنكى من المخالفة، لذلك أردت التنبيه قبل أن أمضي فيما أنا


بصدده من بيان الجواب الذي وجه السؤال عنه، فإذا عرفتم الفرق بين التشبه
وبين المخالفة، حينئذ

فالمسلم الصادق في إسلامه يحاول دائما وأبدا ،ليس أن
يتشبه بالكافر وإنما يتقصد مخالفة الكافر،

ومن هنا نحن سننا وضع الساعة في
اليد اليمنى، لأن العادة الكافرة وهم الذين اخترعوا هذه

الساعة فإنما
يضعونها في يسراهم، وهذا مما استنبطناه من قوله عليه السلام: ( فخالفوهم )،


عرفتم هذا الحديث: ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم)، فكما
يقول شيخ

الاسلام في ذلك الكتاب ، فقوله عليه السلام : (فخالفوهم) ؛ جملة
تعليلية تشير إلى أن مخالفة

الكفار مقصود للشارع الحكيم حيثما تحققت هذه
المخالفة، ولذلك نجد لها تطبيقا في بعض

الأحكام الأخرى ولو أنها ليست في
حكم الوجوب، كمثل قوله عليه الصلاة والسلام: (صلوا في

نعالكم وخالفوا
اليهود) علما بأن الصلاة في النعال ليس فرضا بخلاف إعفاء اللحية فهو فرض يأثم


حالقها، أما الصلاة منتعلا فهو أمر مستحب، إذا ثابرالمسلم وواظب على إقامة
الصلاة دائما وأبدا

حافيا غير منتعل فقد خالف السنة ولم يخالف اليهود
المتنطعين في دينهم، وقد جاء في بعض

المعاجم من كتب السنة أن عبد الله بن
مسعود -رضي الله عنه- كان في جمع فأقيمت الصلاة،

وكان فيهم صاحبه أبو موسى
الأشعري -رضي الله عنه- فقدمه ليصلي بالناس إماما لعلم ابن

مسعود أولا بان
النبي صلى الله عليه وسلم كان معجبا بقراءة أبي موسى هذا-رضي الله عنه-

حيث
قال له ذات يوم: (لقد مررت بك البارحة يأبا موسى ، فاستمعت لقراءتك)، فقال عليه
الصلاة

والسلام: (لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير داود عليه السلام)، فلما
سمع هذا الثناء أبو موسى من

النبي صلى الله عليه وسلم ،قال: (يارسول الله
لوعلمت ذلك لحبرته لك تحبيرا)، فيما يعلم ابن

مسعود من رضا النبي صلى الله
عليه وسلم عن قراءة أبي موسى الأشعري، قدمه إماما، مع أن

ابن مسعود ليس دون
أبي موسى فضلا في القراءة، بل لعله أعلى وأسمى منه في ذلك، فقد قال

النبي
صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يقرأ القرآن غضا طريا كما أنزل ، فليقرأه على قراءة
ابن

أم عبد)، مع ذلك فهذا يعطينا درسا عمليا نحن المسلمين في آخر الزمان ،
حيث قد نجد صحوة

علمية ولكننا مع الأسف لا نجد معها صحوة سلوكية أخلاقية ،
فلا تؤاخذوني إذا قلت لكم إنني

أشعر أنكم حينما تدخلون في هذا المكان
تتزاحمون وتتنافرون، وهذا ليس من الأخلاق الإسلامية

في شيء، فيجب أن نمثل
الصحوة في جانبيها ؛في العلم وفي السلوك والأخلاق. الشاهد أن

بن مسعود فيما
نرى نحن هو أقرأ من أبي موسى ومع ذلك تواضع مع صاحبه وآثره وقدمه ليصلي به


وبالناس الحاظرين إماما، فتقدم أبو موسى -رضي الله عنه- وكان -الشاهد-
منتعلا، فخلع نعليه،

فقال له بن مسعود مستنكرا عليه أشد الاستنكار;ماهذه
اليهودية؟ أفي الواد المقدس أنت؟،يشير

إلى قوله عليه السلام : (صلوا في
نعالكم، خالفوااليهود)، إذا عرفتم هاتين الحقيقتين النهي عن

التشبه من جهة
والحض على مخالفة المشركين من جهة، حينذاك وجب علينا ان نجتنب كل

مظاهر
الشرك والكفرمهما كان نوعها مادام أنها تمثل تقليدا لهم ، ولكي نتحاشى أن يصدق
علينا

نحن معشر المنتمين إلى العمل بالكتاب والسنة قوله عليه الصلاة
والسلام: ( لتتبعن سنن من

قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع ،حتى لو سلكوا أو
دخلوا جحر ضب لدخلتموه)، هذا خبر من

النبي صلى الله عليه وسلم يتضمن تحذيرا
وذلك لأن هذه الأمة كما قال النبي صلى الله عليه

وسلم في الحديث الصحيح بل
الحديث المتاوتر: ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا

يضرهم من
خالفهم حتى تقوم الساعة)، وفي رواية: (حتى يأتي أمر الله)، إذن قد بشرنا الرسول


صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الصحيح بأن الأمة لا تزال في خير، فعندما
يأتي ذلك الخبر

الخطير( لتتبعن سنن من قبلكم)، فلا يعني أن كل فرد من أفراد
الأمة سيتبع سنن الكفار وإنما

سيكون ذلك في هذه الأمة ، فحينما يقول
(لتتبعن) فهو بمعنى التحذير أي إياكم أن تتبعوا سنن

من قبلكم،فإنه سيكون
منكم من يفعل ذلك، وقد جاء في رواية أخرى خارج الصحيحين وهي ثابتة

عندي ،
يمثل فيها الرسول تقليد الكفار إلى درجة كبيرة لا يكاد الانسان لا يصدق بها إلا إذا
كان

مؤمنا خالصا، ثم الواقع يؤكد ذلك، قال عليه السلام في تلك الرواية: (
حتى لو كان فيهم من يأتي

أمه على قارعة الطريق، لكان فيكم من يفعل ذلك)،
حتى لو كان فيهم من يأتي أمه، يزني بأمه

وليس ساترا على نفسه وعلى أمه بل
على مرئى من الناس وعلى قارعة الطريق، لكان فيكم من

يفعل ذلك، التاريخ
العصري اليوم يؤكد أن مانبأنا النبي صلى الله عليه وسلم من اتباع بعض هذه


الأمة لسنن من قبلنا قد تحقق إلى مدى بعيد وبعيد جدا، وإن كنت أعتقد ان
لهذا التتبع بقية، فقد

جاء في بعض الأحاديث الثابتة أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: ( لا تقوم الساعة حتى يتسافد

الناس على الطرقات تسافد ال****)،
وهو الفاحشة، على الطرقات كما تتسافد ال****، هذا هو

منتهى التشبه بالكفار،
إذا وعيتم النهي عن التشبه والأمر بالمخالفة، نعود الآن.هذه التظاهرات

التي
كنا نراها باعيننا في زمن فرنسا وهي محتلة لسوريا ونسمع عنها في بلاد أخرى،


وهذا ماسمعناه الآن في الجزائر، لكن الجزائر فاقت البلاد الأخرى في هذه
الضلالة وفي هذا التشبه

، لأننا ما كنا نرى أيضا الشابات يشتركن في
التظاهرات، فهذا منتهى التشبه بالكفار والكافرات،

لأننا نرى في الصورة
أحيانا وفي الأخبار التي تذاع في التلفاز والراديو ونحو ذلك، بيقولوا في التعبير


الشامي وسيعجبكم هذا التعبير ، يخرجون رجالا ونساءا( خليط مليط)، يتزاحمون
الكتف بالكتف

وربما العجيزة بالقبل، ونحوذلك، هذا هو تمام التشبه بالكفار،
أن تخرج الفتيات مع الفتيان

يتظاهرون، أنا أقول شيئا آخر بالاضافة إلى أن
التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب

استنكارهم لبعض القوانين التي
تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لرضا بعض تلك الأحكام أو

القرارات
،أضيف إلى ذلك شيئا آخر ألا وهو: هذه التظاهرات الأروبية ثم التقليدية من المسلمين،


ليست وسيلة شرعية لإصلاح الحكم وبالتالي إصلاح المجتمع، ومن هنا يخطئ كل
الجماعات وكل

الأحزاب الاسلامية الذين لا يسلكون مسلك النبي صلى الله عليه
وسلم في تغيير المجتمع، لا

يكون تغيير المجتمع في النظام الاسلامي
بالهتافات وبالصيحات وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك على

الصبر على بث العلم
بين المسلمين وتربيتهم على هذا الاسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها

ولو بعد
زمن بعيد، فالوسائل التربوية في الشريعة الاسلامية تختلف كل الاختلاف عن الوسائل


التربوية في الدول الكافرة، لهذا أقول باختصار عن التظاهرات التي تقع في
بعض البلاد الاسلامية،

أصلا هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين وقد
قال رب العالمين: ( ومن يشاقق الرسول

من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير
سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا).)

انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف
عضو جديد
عضو جديد
يوسف


ذكر
عدد الرسائل : 2230
العمر : 39
المدينة : تلمسان
الهواية : الانترنت
المزاج : كرة القدم و السباحة والتعرف
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

حكم المظاهرات في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات في الاسلام   حكم المظاهرات في الاسلام Icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2009 3:40 pm

Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.Hakim.alafdal.net
أمنية صديق
عضو جديد
عضو جديد
أمنية صديق


ذكر
عدد الرسائل : 4125
العمر : 33
المدينة : غليزان-منداس-
الهواية : انت في ميزك
المزاج : fooooooooor
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

حكم المظاهرات في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات في الاسلام   حكم المظاهرات في الاسلام Icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2009 3:50 pm

حكم المظاهرات في الاسلام Get-1-2009-do7a_com_3kybeva8
حكم المظاهرات في الاسلام Get-1-2009-do7a_com_a4m9ukw4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mendes.alafdal.net
أسير المنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
أسير المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 3762
العمر : 36
المدينة : منداس
الهواية : لعب الشطرنج
المزاج : طيب واحب الخير
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

حكم المظاهرات في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات في الاسلام   حكم المظاهرات في الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء يناير 13, 2009 12:17 pm

Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mendes.alafdal.net
 
حكم المظاهرات في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
§ منتديات لقاء العرب § :: اقسام الشارع العربي :: منتدى القضايا الفلسطينية-
انتقل الى: