وهراني محمد عضو جديد
عدد الرسائل : 989 العمر : 35 المدينة : الجزائر الهواية : الجلوس امام النت المزاج : رائع الهبال نموت علي الضحك ونبغي ليضحك وانت تاني تاريخ التسجيل : 27/08/2008
| موضوع: مدينة الاغواط الجزء الاول الأحد ديسمبر 28, 2008 4:25 pm | |
| بلادي ونعزها ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثمانية والأربعين ،وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط .تحتوي على الكثير من الخيرات تشتهر بالنخيل و ان اهل الاغواط كرماء هناك أكبر مقر سياحي للمدينة في قصر كوردان او الزاوية التجانية المشهورة في العالم باسره وتشتهر ايضا بانتاج الغاز حيث بها حقول بمدينة حاسي الرمل وبها أكبر احتياطي من هذه المادة التي تضخ عبر عدة انابيب تغذي أوروبا العادات والتقاليد من اهم الامثال الاغواطية ما رأيكم لو كل واحد منا يكتب لنا مثل من أمثال زمان ويشرح لنا معناه فالحكمة دائما تأخذ من هذه الأمثال وأنا أبدأ بأول مثل *جبت الذيب يونسني بدا يبرق لي في عينيه* في هذا المثل دلالة على أننا نعتقد أن هناك من الناس من نظنهم يفيدوننا ولديهم القدرة على اسعادنا ومساعدتنا الا أننا نصطدم من تصرفاتهم اتجاهنا حين نجدهم يفضلون مصالحهم على مصالحنا بل يدوسون علينا وهم يرددون نفسي نفسي . صناعة الأواني الفخارية
كانت النساء تصنع جميع أنواع الأواني الفخارية المصنوعة من الطفلة وهو نوع من الطين للأغراض المنزلية فهي تستعمل للطبخ بجميع أنواعه ومنها مايستعمل لتخزين العسل والزيت او نقل الماء . وقد برعت النساء وبعض الرجال في صناعة الجرار والقدور والبرم والأباريق والمباخر والتنانير وغيرها . وقد تفننوا فيها واحدثوا زخارف محفورة برسوم نباتية وحيوانية وهندسية غاية في الروعة والدقة بالاضافة الى البراعة في التلوين . طريقة الصناعة : - تجلس المرأة متربعة او باي طريقة تناسبها وبجانبها الماء والطفلة وبعض الرخام ، ترطب المرأة الطين او الطفلة بعد إضافة مسحوق الرخام وتدلكها جيدا ثم تأخذ قطعة من الطين المعجونة وتضعها على شي المغسل يستعمل كقاعدة ، وتضغط المرأة بيديها في وسط هذه الكتلة الطينية مستعينة بإبهامها حتى تتخذ شكلاً إسطوانياً وبعد الإنتهاء تقريباً من صناعتها تأخذ أداة من الخشب أو معدن تزيل بهما الطين المتراكمة على الآنية ثم تملسها بإبهامها ، وتنقش عليها بعض الأشكال الهندسية الموروثة ، والصقل ليس مهما هنا . أما التنانير فتبنى بشرائح الطفلة او الطين المعجونة شيئاً فشيئاً بطريقة تصاعدية حتى يتم . مستعملة المرأة الأصبع والأبهام . وبعد إنجاز الاناء يترك حتى يجف ثم تجمع كومة كبيرة من الخشب او الحطب وتوضع في وسطها الآنية ثم تشعل فيها النار، ويوضع فوقها حطب آخر . وعند الأنتهاء من عملية الشى او الشواء تخرج الانية ثم تبوج الا التنانير لا تبوج ، والتبويج هنا يعني نظافتها مما علق بها عن طريق طبخ بعض الطعام ثم رميه لانه يعلق به ما بقي من عملية الصناعة . وهنا بعد التبويج يتم طبخ الطعام النظيف . كل منطقة تعرف و تتميّز بأكلاتها الشعبية الشائعة المتداولة كثيراً وأشربتها ، وهنا في الجلفة. الاغواط و ما جاورها توجد أكلات شعبية كثيرة و أشربة وأجودها وأكثرها انتشارا هو :
الطعام ( الكسكس) : و هو معروف ، إلا أن طريقة تحضيره جيدة جداً ، تجعله محبوبا كثيراً ، ومتداولاً يقدم للضيف العادي في قصعة خشبية محاطاً بعظام ، من اللحم (( قطع لحمية كبيرة تسمى ( العظام ) تتوسطها الحوته )) لتقسّم بين الآكلين المقدّرين بعشرة حول كل قصعة .
المطلوع : وهـو خـبز من القمح أو الدقيـق ، يحـضّر جيداً وينـضج عـلى نار الحطب ليكـون أجـود .
الفطير : و يسمى فطيراً ، معاكسة للمطلوع ، ومضادة له ، لأن الأول يحضّر بالخميرة أو يُخمّر ، و الثاني يحضّر و ينضج حينا ومنه نوع يدهن ب**دة أو سمن أو توابل توضع وسطه أو يكون على شكل طبقات يتوسطها ما دهنت به .
الكعبوش : و هي كويرات تصنع من نخالة الدقيق يضاف إليها التمر و السمن وهي زاد المسافرين لإمتداد صلاحيتها مدة طويلة .
بوصلوع : أكلة شعبية من خبز الفطير المفتت و التمر و السمن .
بوكعواله : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم .
لفتات : و هو خبز الفطير المفتت الممزوج بالسمن فقط .
الشخشوخه : و هي خبز الفطير الممزوج بالسمن مع ترقيق خبز الفطير جداً ، وتقطيعه قطعاً صغيرة .
ارفيس : و هو شبيه ببوكعوالة في تحضيره ، ذو فتات أرق منه .
لجناب : و هو قطع من اللحم ، وعادة ما تكون ضلوعاً ، تحضّر بسرعة على نار ليّنة لتقدم للضيف ، ويسبق عادة المصوّر .
الملفوف : و هي قطع من الكبد تُلف بقطع من الشحم و تحمل على أعواد من الحطب بسرعة لتقدّم للضيف مع لجناب ، قبل المصور مثل سابقها ، وتُقرن عادة به ،و هما دليلان على وجود المصوّر ضمن الوجبة المقدّمة .
الخليع : و هو اللحم الـمجفـف ( القديد ) يجفف ليحمل زادا للمسافر ، أو ليحتفظ به مدة طويلة .
المسفوف : طعام بلا مرق ، يسقى بالسمن و العسل .
لكليله : و هو حليب مجفف على شكل حبّات متفاوته تُمصُّ فقط .
اللبا : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة ، التي ولدت حديثاً ، يحضّر يوم ولادتها وهو شبيه بالجبن و لكنه طري ، يطبخ على نار هادئة .
الجبن : و هو شبيه باللبا و يحضّر بطريقة اللبا ، ولكنه بعد الطبخ يُعصر عصراً جيداً ليسقط ماؤه ثم يجفف و يجعل في آنية أو في أطباق ويقدّم للضيف ،وقد يُلف وسط أوراق الدقفت وهو نبتة زكية ذات رائحة طيّبة .
اللبن : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة المخثر ( المحمّض ) .
الحليب : و هو حليب الشاة أو العنزة غير المحمض المقدّم في حينه خالصا غير مشوب بشيء .
الشنين : و هو الـحـليب الـمـذكور أعلاه الممزوج بقليل من الماء و اشتقت كلمة الـمشنن منها ( المخلط ) .
المله : خبز من الشعير أو القمح أو السميد ، يـمل بعد تحضيره في النار و هو طعام شهي .
الروينه : قمح محمّص ، مدقوق مع التمر أو السكر ، و يمزجان معاً .
الذوابه : بقية الدهان المذاب ، والمستخلص من ال**ـدة ، فبقية ال**ـدة المذابة لتصير سمناً هي الـذوابـه .
أزريزة : و تصنع من الكليلة المذابة في الماء ، ويضاف إليها التمر و السمن .
البقرير : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو ال**دة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر ولكنه غير ناضج جداً .
لمسمّن : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو ال**دة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر .
المختومة : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) محشو بتوابل تزيد طعمه لذة .
المردود : وجبة معروفة تحضر على شكل حبات أكبر من حبات الكسكس تطبخ في الماء يضاف إليها توابل و إذا أضيف الحمص أو الفول و الكليلة كانت أجود .
ادشيشه : و تصنع من نخالة القمح أو الدقيق ، وتطبخ في الماء بإضافة بعض التوابل إليها ويضاف إليها الفلفل و الثوم .
ادشيشة الفريك : و هي الأكلة الرسمية في شهر رمضان ، وتصنع من القمح النصف ناضج الذي يطحن بعد حرقه ( تفريكه ) و تحضّر به المرقة تحضيراً عادياً .
المرمز : وهو حبات الشعير النصف ناضجة والمجففة ، والتي تطحن لتتخذ منها أكلة تسمى( ادشيشة المرمز ) .
المصوّر : و نختمها بسيّد هذه الأنواع كلها ، و الذي يُقدّم لكل عزيز ، وهو لمصّور ، وهو عبارة عن خروف مشوي مـحشي بتوابل محمّر على نار طبيعية هادئة ، و عادة ما يقدّم معه الخبز وأنواع من المرق و البصل ، ليختم بالمسفوف ، وهو طعام ناشف بلا مرق ( بالدّهان و العسل ) .
من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه الأستاذ مباركي بلحاج بن أحمد ، شاعر وباحث في التراث الشعبي للمنطقة | |
|
يوسف عضو جديد
عدد الرسائل : 2230 العمر : 39 المدينة : تلمسان الهواية : الانترنت المزاج : كرة القدم و السباحة والتعرف تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: مدينة الاغواط الجزء الاول الأحد ديسمبر 28, 2008 6:00 pm | |
| | |
|
زهرة البنفسج عضو جديد
عدد الرسائل : 4027 العمر : 31 المدينة : algeria الهواية : reading in the net المزاج : may be good تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: مدينة الاغواط الجزء الاول الأحد ديسمبر 28, 2008 6:29 pm | |
| رائعة الاغواط بارك الله فيك | |
|